8 خطوات أساسية لإنشاء مدونة جديدة و الربح منها



8 خطوات أساسية لإنشاء مدونة جديدة و الربح منها

 إنشاء موقع جديد أمر سهل، لكن إنشاء موقع ناجح ليس بنفس السهولة، في هذا الموضوع سنجعل منه أمراَ سهلاَ عن طريق تقسيم هذه المهمة إلى 8 خطوات أساسية.

 هنا سنتطرق إلى طريقة إنشاء مدونة لنكون أكثر و ضوحاَ، لأننا عندما نتحدث عن موقع فتوجد عدة أنواع من المواقع تختلف حسب طريقة عملها و الهدف منها، بالنسبة للمدونة فهي نوع من المواقع خاص بالتدوين و كتابة المقالات.

1. حدد المجال المناسب:

 قبل كل شيء يجب عليك أن تحدد بعناية المجال الذي تستطيع الكتابة فيه بكل حرية و بدون ملل، و غالباَ ما يكون مجال تخصصك المهني أو الدراسي أو هواياتك المفضلة، مجال يمكنك الكتابة فيه بكل براعة و تستطيع تقديم معلومات مفيدة لقراء مدونتك المستقبلية.

 مثلاَ أنا أعمل على الأنترنيت منذ سنوات، و الآن أنشأت مدونة متخصصة في تطوير إستراتيجيات الربح من الانترنت، أما أنت فيمكنك الكتابة حول الرياضة، الطب، الإعلاميات، فنون الحرب... إلخ، أي شيء تحبه و تمارسه بشغف يمكنك إنشاء مدونة متخصصة لكتابة مواضيع مفيدة حوله.

2. إختر الإسم المناسب لمدونتك:

 من الشروط التي يجب توفرها في إسم المدونة أن يكون قصيراَ و سهل التذكر، و من الأفضل أن يكون إسم المدونة هو نفسه الإسم الذي ستضعه في إسم النطاق (الدومين)، و يجب أن يكون إسم النطاق سهل الكتابة و النطق ليتذكره الزائر و يعيد كتابته مرة أخرى إذا أراد العودة لتصفح مدونتك، و من الأفضل أيضاَ أن تبتعد عن الأرقام و العوارض و أن يكون إسماَ فريداَ و خاص بمدونتك و له علاقة بمجالها.

3. إختر منصة التدوين المناسبة لك:

 هنا لن تقوم ببرمجة مدونة من الصفر لأنه توجد عدة منصات و سكريبتات جاهزة للتدوين، يجب عليك فقط أن تختار من بينها المنصة المناسبة لك، و من أشهر منصات التدوين: ووردبريس و بلوجر و لكل منهما مميزاته الخاصة، و ستختار ما يناسبك.

4. إختر قالب له علاقة بمجال مدونتك:

 مظهر المدونة أمر أساسي و هو ما سيجعل الزائر يأخذ فكرة حول مدى إحترافية مدونتك و المظهر أيضاَ يعبر عن مجال تخصصها، و هنا لن تحتاج للتصميم لأنه توجد آلاف القوالب الجاهزة لمنصات التدوين الشهيرة منها المدفوعة و منها المجانية، فقط يمكنك البحث عن القالب المناسب لمدونتك ثم تقوم بتحميله أو شراءه بعد ذلك تقوم بتركيبه على مدونتك.

5. تهيئة مدونتك لمحركات البحث:

 من أهم مصادر زوار مدونتك هي محركات البحث، لذلك يجب عليك الإهتمام بأرشفة مدونتك و تهيئتها بشكل جيد لمحركات البحث، لتظهر صفحاتك في المراتب الأولى عندما يقوم الزوار بالبحث عن كلمات لها علاقة بمواضيع مدونتك.

6. أكتب محتوى جيد و حصري:

 أهم شيء في المدونة بأكملها هو المحتوى و الذي يجب عليك الإهتمام به جيداَ، و من شروط المحتوى الجيد و الذي سيجذب الزوار إلى مدونتك هو جودة المقالات التي تكتبها، لا تقم بالنسخ من مواقع أخرى لأنك ستحكم على مدونتك بالفشل، يجب أن تكتب محتوى حصري و خاص بك، ليس بالضرورة شيء جديد لم يكتب عنه أحد من قبل، لكن فقط يجب أن تكون أنت من كتبه و بطريقتك الخاصة.

7. أجلب الزوار إلى موقعك:

 لا أحد يحب ذلك الشعور الذي ينتابه عندما يقوم بنشر موضوع جديد و يؤمن بأنه مفيد للزوار و به معلومات قيمة لكن لا أحد يدخل لقراءته، يمكنك تجاوز ذلك عن طريق تهيئة مدونتك جيداَ لمحركات البحث كما ذكرت من قبل للحصول على زوار من هذه المحركات، كما يمكنك الحصول على زوار من المواقع الإجتماعية أو عن طريق الإعلانات المدفوعة.

8. حقق أرباح من مدونتك:

 كيف أربح من مدونتي؟ سؤال يطرحه الكثير من المبتدئين كما أن أغلبهم يريد البدأ بالأرباح، في حين أن الأرباح هي آخر شيء يجب أن تفكر فيه بعد أن تعمل بشكل جيد على تحسين مدونتك و محتواها، الأرباح تأتي فيما بعد و إذا فكرت في الربح قبل أن تفكر في المحتوى فلن تربح من مدونتك.

 للربح من مدونتك توجد عدة طرق أشهرها هي وضع الإعلانات في المدونة، و من أشهر الشبكات الإعلانية التي يمكنك الإعتماد عليها لتحقيق أرباح جيدة هي جوجل أدسنس.
 أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد منحك فكرة حول طريقة إنشاء مدونة جديدة، هذه فقط الخطوات الأساسية، توجد خطوات أخرى إضافية لتحسين مدونتك أكثر فأكثر و سنتطرق إليها في مواضيع أخرى بإذن الله.

إقرأ أيضاَ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.