10 طرق لتحقيق أرباح من موقعك أو مدونتك



10 طرق لتحقيق أرباح من موقعك أو مدونتك

 تحقيق أرباح مادية من موقعك أو مدونتك ليس بالأمر الخيالي أو المستحيل، لأن أغلب المواقع على الأنترنيت تم إنشاؤها لهدف واحد، و هو جني المال، أنت أيضاَ يمكنك إنشاء مدونة جديدة أو موقع جديد و تحقيق دخل مادي من خلاله، سواء كان هدفك من الربح هو هو تحقيق دخل محترم أو فقط تغطية مصاريف الإستضافة و العمل على الموقع، فبإمكانك تحقيق ذلك و إليك بعض الطرق التي يمكنك الإعتماد عليها لتحقيق أرباح من موقعك.

 قبل البدء يجب أن تعلم بأن بعض الطرق التي ستستعملها لجني الأرباح من موقعك قد يكون لها تأثير سلبي على عدد زوارك اليومي أو على تجربة المستخدم في موقعك، و بعضها الآخر يحتاج إلى التركيز و الإستمرار في العمل لتحقيق نتائج أفضل، كما أنه يجب عليك أن تعلم بأن الأرباح هي آخر شيء يجب أن تفكر به بعد إنشاء مدونة جديدة أو موقع و تصميمه بشكل مناسب ثم تهيئته لمحركات البحث لتحسين أرشفته و ترتيبه، و إضافة محتوى ذو جودة عالية و حصري، بعد ذلك تأتي الأرباح، و الأرباح ليست المرحلة الأخيرة التي تصل إليها بل تأتي بتوازي مع العمل و كلما تضاعف العمل تضاعفت الأرباح.

 نمر الآن إلى 10 طرق مختلفة يمكنك تحقيق أرباح من خلال ما يناسبك منها، بحيث يمكنك الإعتماد على طريقة واحدة أو إثنتان أو كلها و ذلك يعتمد على كفاءتك و نوع محتوى موقعك أو مدونتك.

1. إعلانات الدفع مقابل النقرة (PPC):

 الطريقة الأشهر و الأكثر إنتشاراَ للربح من المواقع أو المدونات هي وضع إعلانات الدفع مقابل النقرة في موقعك بحيث تحقق أرباح كلما قام أحد زوار موقعك بالضغط على إعلان ما، هذه الإعلانات غالباَ تكون عن طريق وسيط و لا تتعامل أنت مباشرة مع المعلنين، و من أشهر الشبكات الإعلانية التي يمكنك الإعتماد عليها لوضع الإعلانات في موقعك هي شبكة جوجل أدسنس، لكنها لا تقبل جميع المواقع و المدونات و توجد شروط لقبول موقعك في جوجل أدسنس، و في حالة عدم قبول موقعك يمكنك الإعتماد على شبكات أخرى بديلة لجوجل أدسنس.

 الشيء المميز في هذا النوع من الإعلانات هو أن الإعلانات التي تظهر لزوار موقعك لها علاقة بإهتماماتهم و بمحتوى موقعك و بالتالي فإن نسبة الضغط على الإعلان مقابل الظهور (CTR) تكون كبيرة.

2. بيع مساحات إعلانية:

يمكنك بيع مساحة معينة من موقعك لأحد المعلنين مقابل مبلغ محدد كل شهر، و هذا المبلغ يختلف حسب عدد زوار موقعك و ليست له علاقة بالضغط على الإعلان، و طبعاَ توجد شبكات وسيطة لهذا الغرض، بحيث تقوم بوضع معلومات عن المساحة الإعلانية المتوفرة بموقعك و عدد زوار موقعك الشهري و تحدد المبلغ الذي تريده مقابل المساحة الإعلانية، مثلا "بنر أعلى الموقع مساحتها 728×90، عدد الزوار الشهري 60 ألف زائر بثمن $$$ كل شهر".

 من بين الشبكات الإعلانية الشهيرة التي يمكنك أن تطرح بها عروضك توجد شبكة BuySellAds.

3. بيع منتجاتك الرقمية:

 من بين الطرق التي يحقق بها المدونون و أصحاب المواقع الأرباح هي إنتاج منتجات رقمية خاصة بهم و بيعها كالكتب الإلكترونية مثلاَ و الدروس و الدورات التعليمية، المميز في هذه الطريقة هو أنك ستبيع منتجاتك مباشرة على موقعك بدون الحاجة إلى وسطاء، ستستغرق وقتاَ كبيراَ لصنع منتج خاص بك لكن إذا كانت جودته عالية فإنك ستحقق مبيعات جيدة لأن زبناؤك هم زوار مدونتك أو موقعك و بالتالي فهم يعرفون قدراتك و قيمة منتجك أكثر من غيرهم.

4. التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing):

 يعتبر التسويق بالعمولة (الأفيلييت) إحدى أشهر طرق التسويق عبر الأنترنيت، بحيث يمكنك التسويق أو الترويج لبعض المنتجات على موقعك، هذه المنتجات ليست في ملكيتك بل أنت تعرض فقط الروابط التي تؤدي إلى مواقعها الأصلية أو إلى المتاجر المعروضة عليها، و كلما تمت عملية بيع أو تسجيل عن طريقك فإنك تأخد نسبة أرباح غالباَ تكون ما بين 30% و 70% من ثمن المنتج، أو عمولة محددة إذا تم التسجيل أو القيام بعملية أو إجراء ما عن طريقك (كتحميل و تثبيت البرامج و التطبيقات مثلاَ).
  • أين أجد منتجات التسويق بالعمولة لكي أقوم بالترويج لها؟
 توجد عدة شبكات للتسويق بالعمولة نذكر منها:
 كما يمكنك البحث عن المزيد من شبكات التسويق بالعمولة عن طريق محرك البحث جوجل بكتابة "Affiliate networks" في مربع البحث.

5. كتابة مراجعات لبعض المنتجات بالمقابل (Paid reviews):

 هذه الطريقة منتشرة بكثرة عند الأجانب، فمثلاَ إذا كانت مدونتك متخصصة في مجال الهواتف الذكية، كألأخبار التقنية أو الشروحات التقنية لحل مشاكل الهواتف و ما إلى ذلك، و كانت تحقق شهرة كبيرة في مجالها فيمكنك عمل مراجعة في إحدى مقالاتك لهاتف جديد لإحدى الشركات (بطلب من الشركة) بمقابل مادي أو مقابل الحصول على المنتج الذي ستقوم بكتابة مراجعة حوله مجاناَ.

6. إنشاء قائمة بريدية (Email List):

 يمكنك الإستفادة من عدد زوار موقعك اليومي بإقتراح عليهم التسجيل في قائمتك البريدية، لتقوم بمراسلتهم بعد ذلك بشكل تدريجي و تقترح عليهم بعض منتجات التسويق بالعمولة.

 بالنسبة للتسويق عن طريق القوائم البريدية فهي طريقة معروفة و منتشرة بشكل كبير في مجال التسويق الإلكتروني و لها إستراتيجياتها الخاصة، نحن هنا نتحدث فقط عن طريقة إستغلال موقعك أو مدونتك لتضخيم قائمتك البريدية بشكل مجاني.

7. العضوية المدفوعة:

 إذا كانت لديك مدونة شهيرة و تقدم معلومات قيمة فإنك تحتفظ ببعض المعلومات الحصرية و لا تشاركها مع الجميع و تقترح الإشتراك في المدونة بقابل مادي شهري، ليتمكن الأعضاء المشتركون من قراءة مواضيعك الحصرية و التي لا تشاركها مع الزوار الغير مسجلون.

8. الترويج لخدماتك المستقلة (Freelance):

 إذا كنت تعمل كمستقل فيمكنك الترويج لخدماتك عن طريق مدونتك أو موقعك، سواء كنت تقدم خدمات التصميم أو التطوير أو الإعلان أو الإستشارة أو أي خدمة يمكنك إنجازها، فيمكنك عرض خدماتك على إحدى المواقع الشهيرة و الترويج لها على موقعك، و من أشهر المنصات التي يمكنك العمل عليها كمستقل:
  • موقع Fiverr و هو أشهر موقع في هذا المجال.
  • موقع خمسات و هو موقع عربي.

9. إضافة زر التبرع إلى مدونتك:

 إذا كنت لا تريد تحقيق أرباح كبيرة من موقعك أو مدونتك، لكنك بحاجة إلى المال لتغطية مصاريف الإستضافة أو مصاريف تطوير الموقع أو مصاريف البحوث التي تعتمد عليها لكتابة مقالاتك، فيمكنك إضافة زر التبرع إلى موقعك، و إذا كانت مقالاتك تفيد متابعيك و تلقى إهتمامهم فطبعاَ سيقومون بالتبرع لك، لكن لا تنتظر عائدات كبيرة من هذه العملية إلا إذا كان عدد زوار موقعك يعد بالملايين شهرياَ.

10. بيع موقعك:

 قد يكون بيع موقعك صفقة ناجحة و مربحة و خصوصاَ إذا كان مشروعك في بدايته و يتبنى فكرة جديدة و من المرتقب أن تحقق نجاحاَ كبيراَ، لا أنصحك بذلك لكن إذا كانت ظروفك لا تسمح لك بالإستمرار في المشروع فيمكنك عرضه للبيع على إحدى المواقع التالية:
  • موقع Flippa و هو أشهر موقع لبيع و شراء المواقع.
  • موقع We Buy Websites موقع آخر لبيع و شراء المواقع.
  • موقع FEinternational مخصص لبيع المواقع الباهضة الثمن.
 في هذا الموضوع إكتشفنا عشرة طرق مختلفة يمكنك الإعتماد عليها لربح المال من موقعك لكنها ليست كل شيء، توجد عدة طرق أخرى و هي كثيرة لكن هذه فقط أشهرها، و دائماَ تظهر طرق جديدة للربح من المواقع مع تطور الويب، إضافة إلى أن البعض يبتكرون طرقهم الخاصة للإستفادة من مواقعهم لتحقيق دخل مادي.

 إذا أعجبك هذا الموضوع قم بمشاركته مع أصدقائك و تابع مدونة أرباحك للمزيد من المواضيع و إلى اللقاء في موضوع آخر.

إقرأ أيضاَ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.