كيف تختار قالب مميز لموقعك أو مدونتك



كيف تختار قالب مميز لموقعك أو مدونتك

 إنشاء المواقع أصبح أمراَ سهلاَ في وقتنا الحالي، و خصوصا بعد إنتشار عدة خدمات مجانية تساعد على إنشاء و استضافة المواقع مجانا، لكن انشاء موقع مميز هو أمر صعب و أكثر ما يميز الموقع بعد المحتوى هو القالب، لأن تصميم الموقع و شكله هو الذي يربط بينك كمدون أو صاحب موقع و بين الزائر الذي يتصفح موقعك أو مدونتك، و إذا كان تصميم موقعك غير مناسب فإنه يصعب من خلاله تقديم محتوى جيد للزائر، لكن كيف تختار قالب جيد لموقعك؟ هذا السؤال هو أول شيء يتبادر إلى ذهنك بعد إنشاء موقع جديد.

 كيف تختار قالب بلوجر أو قالب ووردبريس أو أياَ كانت المنصة التي تستعملها لبناء موقعك هو ليس بالأمر السهل، و عليك التفكير ملياَ قبل شراء قالب جديد لموقعك أو تحميل قالب مجاني، لأن عملية إختيارك لقالب مناسب لموقعك تتوقف على عدة شروط، و التي يجب أخدها بعين الإعتبار، و من بين هذه الشروط نذكر:

1. لغة موقعك

 عند بحثك عن قالب لمدونتك يجب أن تأخد بعين الإعتبار لغة موقعك، و تتأكد بأن القالب الذي قمت بإختياره يدعم لغة موقعك و خصوصاَ إذا كان اتجاه اللغة من اليمين إلى اليسار كاللغة العربية مثلاَ، فيجب عليك إختيار قالب يدعم خاصية "rtl" أو قالب معرب بشكل كامل.

2. هل تختار قالب مدفوع أو مجاني

 لا يختلف إثنان على أن القوالب المدفوعة أفضل من القوالب المجانية، و لا بأس باستثمار بعض الدولارات لشراء قالب لموقعك أو مدونتك، لكن إن لم يكن بإستطاعتك ذلك فيمكنك تحميل قوالب مجانية و تركيبها على موقعك، لكن يجب أن تعلم بأن مميزاتها محدودة، و يمكنك العودة إلى هذا الموضوع الذي أتحدث فيه عن الفرق بين القوالب المجانية و القوالب المدفوعة.

3. قالب ذو تصميم متجاوب

 لم يعد إختيار قالب متوافق مع مختلف الأجهزة مسألة إختيارية، سواء كنت تستخدم ووردبريس، بلوجر أو أي منصة أخرى فإنك ستجد قوالب ذات تصميم متجاوب لموقعك، لأن نسبة كبيرة من زوارك سيزورون موقعك عن طريق الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية.

4. سرعة التحميل

 ليشعر زوارك بالرضى حول موقعك يجب أن يكون سريعاَ أثناء تحميله، لأن الزوار لا يحبون المواقع البطيئة و خصوصاَ إذا كانو يتصفحونها عبر الهواتف، و محركات البحث أيضاَ لا تحب المواقع البطيئة، لأن سرعة موقعك لها علاقة بترتيب صفحات موقعك في نتائج البحث، و لإختبار سرعة القالب يمكنك إختبار سرعة الموقع التجريبي (موقع المعاينة) المقترح من طرف مطور القالب، و ذلك عن طريق إحدى أدوات إختبار سرعة المواقع كأدات PageSpeed Insights المقدمة من جوجل أو أدات Pingdom.

5. سهولة الإستخدام

 من أهم المميزات التي يجب توفرها في قالب موقعك أو مدونتك هو سهولة الإستعمال من طرف الزوار، لتوفير تجربة استخدام جيدة، و هذا يزيد من مدة بقاء الزائر في موقعك و التي لها دور أساسي في تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث.

6. التأثير البصري

 عندما يرى الزائر موقعك للمرة الأولى فإنه سيعرف نوع المحتوى و الخدمات التي تقدمها فقط من خلال تصميم موقعك، لأن تصاميم المواقع تختلف حسب الهدف من الموقع، لأن القالب الذي يوافق المدونات الشخصية ليس هو القالب الذي يوافق المواقع التي تقدم خدمات تجارية، و ليس هو القالب الذي يوافق مواقع خاصة بالدردشة أو مواقع تحميل الملفات...، كل موقع يناسبه نوع خاص من القوالب لذا عليك إختيار القالب المناسب لخدمات موقعك.

7. ألوان القالب

 ألوان القالب هي أيضاَ تعكس اهتمامات الموقع، و تكون إنطباع لدى الزائر حول خدمات الموقع الذي يتصفحه، لكن عملية إختيار القالب لم تعد تعتمد على الألوان لأنه يمكنك تغيير الألوان في أي قالب كما تشاء.

8. تحقيق جميع إحتياجاتك

 قبل أن تقوم بإختيار قالب لموقعك يجب أن تحدد ما الذي تريده أن يتوفر في هذا القالب و الذي ستعتمد عليه بشكل أساسي في موقعك، فمثلاَ إذا كان موقعك عبارة عن متجر إلكتروني فإنك ستحتاج إلى قالب لعرض المنتجات بطريقة خاصة و مميزة، و إذا كان الهدف من موقعك هو التفاعل مع زوارك و مشاركة المعلومات، فإنك ستحتاج إلى قالب يعرض التعاليق أو النقاشات بطريقة جيدة و هكذا.

 كانت هذه بعض النقاط التي يجب أخدها بعين الإعتبار لمساعدتك على إختيار قالب مناسب لموقعك، أتمنى أن توفق في الإختيار لا تنسى مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك و إلى اللقاء في موضوع آخر بإذن الله.

إقرأ أيضاَ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.