كيف تقوم بتهيئة موقعك بشكل جيد لمحركات البحث



كيف تقوم بتهيئة موقعك بشكل جيد لمحركات البحث

 تهيئة المواقع لمحركات البحث أو ما يسمى بالسيو (SEO: Search Engine Optimization) هي مجموعة من التقنيات و الأساليب التي يقوم بها أصحاب المواقع ليضمنوا ظهور صفحاتهم في نتائج البحث، و تحسين أرشفتها لتحقيق زيارات، مبيعات أو أرباح أكثر.

 جميع محركات البحث كجوجل (Google)، بينغ (Bing) و ياهو (Yahoo) تقوم بتصفح صفحات موقعك عن طريق العناكب (Spiders) أو الزواحف (Crawlers)، و تقوم بأرشفة هذه الصفحات و حفظ المعلومات بشكل منظم، لتسهيل عمليات البحث و إظهار النتائج المتعلقة بها بشكل أفضل و أسرع.

 عندما نتحدث عن تهيئة المواقع لمحركات البحث فإننا نتحدث عن تنظيم صفحات موقعنا و تنسيقها لتتمكن الزواحف من التعرف على محتواها و قراءته و ترتيبه بشكل أفضل ثم أرشفته، لأن الزواحف أو عناكب البحث تختلف عن الزوار و لا يمكنها فهم كل شيء من محتوى صفحاتك كمقاطع الفيديو، الصور، النصوص... ، لأنها مجرد برمجيات تقوم محركات البحث بتطويرها، لذلك يجب عليك مساعدتها عن طريق وضع بعض الوسوم التي تشير إلى العنوان، الوصف، النص، الصور... لتستطيع عناكب البحث التمييز بين هذه الأشياء.

 تعتمد محركات البحث على خوارزميات (Algorithms) و معايير تختلف حسب كل محرك بحث، و تستعمل محركات البحث هذه الخوارزميات لأظهار النتائج و ترتيبها حسب الأولوية، كما أنها تقوم بتحديث خوارزمياتها بشكل مستمر لتضمن جودة و دقة النتائج.

 في السابق كانت الخوارزميات التي تعتمد عليها محركات البحث بسيطة و يعرفها الجميع، كانت الصفحات التي تظهر في المراتب الأولى في محركات البحث لها بيدج رانك (PageRank) عالي و روابط خلفية (BackLinks) كثيرة تشير إليها، إضافة إلى بعض الأمور الأخرى التي تجعل محركات البحث تعتقد بأن هذه الصفحات لها أهمية كبيرة، لكن أصحاب المواقع ركزوا بشكل كبير على هذه العوامل و أهملوا جودة المحتوى، فقامت جوجل بتحديث خوارزمياتها لتمنح الفرصة لأصحاب المحتوى الجيد، و أصبحت الخوارزميات التي تعتمد عليها جوجل لتظهر موقعك في نتائج البحث معقدة بعض الشيء و بعضها سري و لا تعرفه إلا جوجل.

 أصبحت الآن جوجل و بعض محركات البحث يقومون بتحديثاث مستمرة للخوارزميات الخاصة بهم، لكن الهدف من ذلك هو إرضاء الزائر الذي يستعمل محركاتهم بإظهار نتائج ذات محتوى جيد و جودة عالية.

 لذلك فكل ما عليك فعله كصاحب موقع أو مدون هو كتابة مواضيع حصرية و غير منسوخة لإكتساب ثقة محركات البحث، و بعد فترة ستظهر مواضيعك في الصفحات الأولى، و بدون الحاجة إلى الأمور الأخرى التي سوقت لها العديد من الشركات و قامو بتضخيمها لأغراض تجارية (كزيادة الباكلينكس و رفع البيدج رانك و خفض ترتيب أليكسا... إلخ)، و أصبحت العديد من الشركات تقوم بعرض خدماتها لتهيئ المواقع لمحركات البحث بمقابل مادي، و جعلو كلمة السيو ترهب المبتدئين الذين بدأ بعضهم يعتقد بأنه من المستحيل إحتلال المراكز الأولى في نتائج البحث.

 قد تتمكن من فهم بعض الخوارزميات التي تعتمد عليها جوجل لإظهار الصفحات في المراتب الأولى في نتائج البحث، و بناءاَ على ذلك تقوم بتطوير صفحاتك بطرق إحتيالية و بدون الإهتمام بالمحتوى لتصل للمراكز الأولى و تحقق نتائج جيدة، لكن بمجرد أن تقوم جوجل بتحديث خوارزمياتها فإن موقعك سيختفي من نتائج البحث، بل و قد تعاقبك جوجل و تقوم بحظر صفحات موقعك من الظهور مجدداَ في نتائج البحث، لذلك يجب عليك الإبتعاد عن تقنيات السيو الممنوعة (Black Hat SEO) وبدل التحايل عليهم يجب عليك أن تكون إلى جانبهم، إضافة إلى ذلك يجب عليك تطبيق بعض الخطوات البسيطة لتساعد جوجل على أرشفة صفحات موقعك بسرعة و تساعد عناكب البحث على فهم محتوى موقعك كما ذكرنا من قبل.

 هذه الخطوات هي ما يعرف بالسيو الداخلي (On-page SEO)، و غالباَ ما تكون قوالب المنصات الشهيرة كووردبريس و بلوجر جاهزة و لا تحتاج إلى تطبيق هذه الخطوات، لكننا سنتطرق إليها ليستفيد منها مصممو القوالب و مطورو المواقع.

الروابط:

 يجب أن تكون روابط صفحاتك قصيرة و تحتوي على كلمات لها علاقة بمحتوى الموضوع بدل الأرقام و الرموز.

وسم العنوان H1 و Title:

 من الأفضل أن يكون عنوان الموضوع على شكل (Headline Tag) أي أنه يجب إدراجه بين وسمي <h1> بدل إدراجه كنص عادي، و كذلك بين وسمي <title> لكي تتمكن عناكب البحث من تصنيفه كعنوان، و من الأفضل أن يكون عدد حروفه بين 50 و 60 حرف ليظهر بشكل أفضل في نتائج البحث. (أنظر الصورة)

كيف تقوم بتهيئة موقعك بشكل جيد لمحركات البحث

وسم الوصف:

 إضافة إلى الموضوع و عنوان الموضوع يجب أن تكتب وصف للموضوع و تضعه في وصف الميتا (Meta Description Tag)، و من الأفضل ألا يتجاوز 160 حرف. (أنظر الصورة)

كيف تقوم بتهيئة موقعك بشكل جيد لمحركات البحث

خاصية ALT للصور:

 عند إضافة صورة إلى موضوعك عناكب البحث لا يمكنها التعرف على محتوى الصورة، لذلك يجب عليك وضع وصف للصورة عن طريق خاصية ALT لتتمكن الزواحف من معرفة محتوى الصورة و إظهارها في نتائج البحث الخاصة بالصور.

سرعة الموقع:

 سرعة تحميل موقعك لها دور أساسي في تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث لأن محركات البحث تفضل المواقع السريعة لتوفير تجربة إستخدام أفضل لزوارها، و يمكنك التحقق من سرعة موقعك و تصحيح الأخطاء التي تبطؤه عن طريق هذه الأداة المقدمة من جوجل.

واجهة المستخدم (User Interface):

 على الرغم من أن تصميم الموقع يهم الزائر أكثر مما يهم محركات البحث إلا أن بعض محركات البحث كجوجل أصبحت تعتمد على جودة تصميم الموقع لتحسين ترتيبه في نتائج البحث، و خصوصاَ نتائج البحث الخاصة بالهواتف، لذلك يجب أن يكون تصميم موقعك جذاب و من الأفضل أن يكون تصميم متجاوب ليوافق جميع أحجام شاشات المستخدمين.

مدة بقاء الزائر في موقعك:

 عندما يغادر الزائر موقعك بسرعة فإن محرك البحث جوجل يعتمد على هذا العامل لتقييم جودة محتوى موقعك، و بالتالي كلما بقي الزائر في موقعك لمدة أطول كلما تحسن ترتيب موقعك في نتائج البحث، و هو ما يسمى بمعدل الإرتداد (Bounce Rate) و هو نسبة الزوار الذين يغادرون موقعك بسرعة دون تصفح المواضيع الأخرى و الأقسام الأخرى، و بالتالي يجب أن يكون معدل الإرتداد في موقعك منخفض لتحقيق نتائج أفضل.

 إذا كانت هذه الشروط التي ذكرناها تتوفر في موقعك، فما عليك إلا كتابة مواضيع حصرية و بجودة عالية و تجنب نسخ المواضيع و ستظهر نتائج عملك بعد مدة قصيرة، و ستلاحظ ظهور صفحاتك في المراكز الأولى في نتائج البحث المتعلقة بمحتوى موقعك، و بعد أن تضع محركات البحث ثقتها في موقعك فإن أرشفة مواضيعك الجديدة سيتم بشكل أسرع و قد يصل إلى دقائق قليلة فقط بعد نشرك للموضوع لتجده في نتائج البحث.

 هذه فقط نظرة عامة حول طريقة تهيئة موقعك لمحركات البحث، لم نتطرق للتفاصيل لكن الأهم هو تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول السيو، و إعطاء تعريف بسيط و مفيد للسيو و الهدف منه، إذا أعجبك الموضوع قم بمشاركته مع أصدقائك و تابع مدونة أرباحك للمزيد من المواضيع.

إقرأ أيضاَ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.