6 أسباب ستجعلك تبتعد عن قوالب ووردبريس المجانية



6 أسباب ستجعلك تبتعد عن قوالب ووردبريس المجانية

 عندما تريد إنشاء موقع جديد بإستعمال ووردبريس فأهم شيء تفكر به هو قالب الموقع، لأن القوالب و الإضافات فقط هي التي تميز مواقع الووردبريس عن بعضها، هنا ستطرح السؤال: من أين سأحصل على قالب ووردبريس لموقعي؟ طبعاَ الجواب سهل و معروف مسبقاَ، لديك 4 خيارات:
  1. إستعمال إحدى القوالب الإفتراضية المقترحة مع سكريبت ووردبريس.
  2. شراء قالب ووردبريس مدفوع من إحدى المواقع المتخصصة في بيع قوالب ووردبريس.
  3. تصميم قالب ووردبريس خاص بموقعك.
  4. تحميل قالب ووردبريس مجاني و تركيبه على موقعك، و هذه القوالب منتشرة بكثرة على الأنترنيت.
 الخيار الأول مستبعد جداَ لأن قالب ووردبريس الإفتراضي لن يميز موقعك لأنه لا يتوفر على المميزات الكاملة، و بالتالي يجب عليك البحث عن قالب مميز و مناسب لمحتوى أو خدمات موقعك، الخياران الثاني و الثالث غير مجانيين و ستدفع تكلفة مقابل القالب الذي ستقوم بشرائه عبر الأنترنيت أو تكلفة أكثر مقابل القالب الذي سيتم تصميمه لموقعك بشكل خاص، إلا إذا كنت تحترف التصميم و قمت بتصميمه بنفسك.

 يبقى الخيار الرابع و الذي يلجأ إليه الكثير من المبتدئين و هو البحث عن قالب ووردبريس مجاني و تحميله و تركيبه على موقعك، يبدو بأنه أفضل خيار لكن في الحقيقة هذا هو الخيار الأسوأ.

 لماذا لا يجب عليك إختيار قالب ووردبريس مجاني لموقعك؟ إليك 6 أسباب:

1. روابط غير مرغوب فيها أسفل صفحات الموقع (فوتر):

 عندما تختار قالب ووردبريس مجاني، فإنك توافق على الشروط التي يضعها مطور أو مصمم القالب، و منها الحفاظ على الروابط الخاصة به التي يضعها في أسفل الصفحة، إذا قمت بحذف هذه الروابط فإنك ستخالف الشروط المتفق عليها مع المطور، و في أغلب الحالات تكون هذه الروابط مشفرة و لا تستطيع حذفها، و عندما تتمكن من حذفها فإن القالب لن يعمل بشكل جيد أو يتوقف عن العمل بشكل كامل.

 بالإضافة إلى ذالك فقد تحتوي بعض القوالب المجانية على برمجيات خبيثة أو فيروسات ستضر بموقعك أو ستساعد على إختراقه، و خصوصاَ القوالب المجهولة المصدر أو القوالب المدفوعة التي يتم التلاعب بأكوادها و إعادة طرحها على الأنترنيت للتحميل مجاناَ.

2. غير مهيئة بشكل جيد لمحركات البحث (SEO):

 كمدون أو صاحب موقع يجب أن تعلم بأن تهيئة موقعك بشكل جيد لمحركات البحث هو أمر ضروري جداَ و يجب عليك الإهتمام به قبل كل شيء.

 إليك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في قالب موقعك ليكون مهيء بشكل جيد لمحركات البحث أو ما يسمى بالسيو (SEO):

  • منظم بشكل جيد: التصميم المتناسق و الأكواد المنظمة تساعد محركات البحث على فهم محتوى موقعك بشكل جيد و منظم.
  • سرعة تحميل الصفحة: يجب أن يكون القالب ذو حجم خفيف ليجعل صفحات موقعك تحمل بسرعة كبيرة.
  • كثرة الأكواد: يجب عليك تفادي إستعمال كثرة أكواد CSS و JS (القوالب المجانية تستعمل كثرة الأكواد).
  • تصميم متجاوب: نادراَ ما تأتي القوالب المجانية بتصميم متجاوب، و بدون تصميم متجاوب ستخسر العديد من الزوار الذين يأتون عن طريق الهواتف.
  • التوافق مع الإضافات: توجد العديد من إضافات الووردبريس التي تساعد على تهيئة موقعك لمحركات البحث بشكل جيد لكن أغلب القوالب المجانية لا تتوافق مع هذه الإضافات أو مع بعضها.
 بعض مصممي قوالب الووردبريس يصنعون نسختين من كل قالب قاموا بتصميمه، نسخة مجانية و نسخة مدفوعة، النسخة المدفوعة تأتي بمميزات كثيرة أما النسخة المجانية فتأتي بمميزات محدودة و يستعملونها فقط للترويج للنسخة المدفوعة، لهذا السبب لا يمكنك إستعمال النسخة المجانية لإنشاء موقع إحترافي.

3. لا يوجد دعم أو تحديث لقوالب ووردبريس المجانية:

 قوالب ووردبريس المدفوعة  تأتي بالعديد من المميزات بالإضافة إلى التحديث المستمر لهذه المميزات و إضافة مميزات أخرى لمجاراة التطورات الحاصلة في مجال تصميم و تطوير المواقع الإلكترونية، إذا كنت تمتلك قالب ووردبريس مدفوع فإنك ستستفيد من التحديثاث بشكل مستمر و كذلك من الدعم المباشر لمساعدتك على حل المشاكل المتعلقة بتركيب و إستخدام القالب.

 أما إذا كنت تستعمل قالب ووردبريس مجاني فإنك لن تستطيع التفوق على منافسيك الذين يستعملون النسخ المدفوعة.

4. مميزات محدودة:

 طبعاَ لن تجد جميع مميزات القالب المدفوع في قالب مجاني كما ذكرت من قبل، لأن المصممين يحتفظون ببعض المميزات المهمة لنسخهم المدفوعة.

5. التكاليف المخفية:

 القوالب المجانية ليست مجانية كما يبدو لك، لأنك ستدفع أكثر من ثمنها بشكل غير مباشر، و ذلك عن طريق بعض الروابط التي تكون مخفية لكنها تظهر لعناكب محركات البحث و التي تؤدي إلى مواقع خارجية، هذا يؤثر على ترتيب وجودة موقعك و مفيد للمواقع التي تؤدي إليها الروابط التي ذكرناها، إضافة إلى الروابط التي توجد في أسفل الصفحات و تظهر للزوار بعد الضغط عليها تؤدي إلى الموقع الأصلي لمصمم القالب أو إلى رابط لشراء النسخة المدفوعة من القالب، و بالتالي تكون قد جلبت له زبناء جدد بدون مقابل.

6. عدم التوافق مع الإضافات:

 العديد من القوالب المجانية لا تدعم إضافات ووردبريس المتقدمة و التي تساعد على تحسين أرشفة موقعك و تحسين مظهره و سرعة تحميله وكذلك إضافة بعض المميزات إليه، و ذلك بسبب أن قوالب ووردبريس المجانية لا يمكن تحديثها عكس الإضافات التي يتم تحديثها بشكل مستمر و تتطلب قوالب حديثة للإشتغال بشكل جيد.

 في النهاية كل ماذكرته لا يجعل من قوالب ووردبريس المجانية كلها سيئة، قد توجد بعض الإستثناءات لكنها نادرة، كما أنه يمكنك إستعمال قالب مجاني إذا كان موقعك مؤقت و لا تنتظر منه الشيء الكثير أو أنك لا تهتم بهذه السلبيات التي قمنا بذكرها.

 أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك على فهم بعض الإختلافات و الفروقات بين قوالب ووردبريس المجانية و المدفوعة، إذا كان كذلك فلا تتردد في مشاركته مع أصدقائك و يمكنك متابعة صفحة أرباحك على الفيسبوك و قناة أرباحك على اليوتوب، كما يمكنك متابعة حساباتي الشخصية للمزيد من المواضيع.

إقرأ أيضاَ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.