4 مميزات ستجعلك تغير تصميم موقعك إلى تصميم متجاوب



4 مميزات ستجعلك تغير تصميم موقعك إلى تصميم متجاوب

 التصميم المتجاوب Responsive Web Design أو (RWD) هو التصميم الذي يتغير شكله حسب شكل و حجم شاشة المستخدم، و قد إنتشرت في السنوات الأخيرة التصميمات المتجاوبة بشكل كبير كتحسين لمظهر المواقع، لكن اليوم أصبح من الضروري أن يكون لموقعك تصميم متجاوب و لم يعد إختيارياَ، لأنه يسهل عملية التصفح بشكل كبير و كذلك قراءة النصوص، و يترك للزائر إنطباع جيد يجعله يعود لموقعك مرة أخرى.

 إذا كنت مصمم مواقع أو مصصمم قوالب فلابد لتصميماتك أن تكون متجاوبة لتحقق مبيعات جيدة، أما إذا كنت صاحب موقع أو تفكر في إنشاء موقع جديد، فأول شيء يجب أن تفكر به بخصوص تصميم موقعك هو أن يكون متجاوب و يناسب جميع أحجام شاشات المستخدمين كالهواتف و الحواسيب و غيرها، لا أتحدث هنا عن تصميم خاص بالحاسوب و تصميم آخر خاص بالهاتف لأن هذه التقنية أصبحت من الماضي رغم أن العديد من المواقع لا زالت تستعملها، أنا أتحدث هنا عن تصميم واحد فقط يعتمد على CSS3، يتغير شكله حسب حجم شاشات الأجهزة التي يتم تصفح الموقع من خلالها كالهواتف بمختلف أحجامها و الحواسيب و أجهزة التابلت.

 قبل ظهور تقنية التصميم المتجاوب كانت بعض المواقع تستعمل نسخة أخرى للموقع خاصة بالمتصفحين عن طريق الهاتف، و يضعون بعض الأكواد في مواقعهم التي تقوم بتحويل زوار الموضوع عن طريق الهاتف إلى رابط آخر لنفس الموضوع لكن بتصميم آخر يناسب الهاتف، هذه التقنية جيدة للزائر لكنها ليست جيدة لموقعك من ناحية الأرشفة في محركات البحث (SEO) لأنه في هذه الحالة يوجد رابطين مختلفين لنفس الموضوع أو نفس الصفحة، أما بالنسبة للتصميم المتجاوب فيوجد رابط واحد للموضوع أو المقال لكن بتصميم يختلف حسب حجم الشاشة.

 ذكرت في بداية الموضوع أنه من الضروري إستعمال التصميم المتجاوب لموقعك، إذا لم يكن موقعك ذو تصميم متجاوب، فستعيد النظر من جديد بعد أن تقرأ مميزات هذا التصميم:

1. يترك إنطباع جيد لدى المستخدمين:

 أكدت بعض الإحصائيات أن 70% من زوار المواقع عن طريق الهواتف لا يعودون للموقع من جديد إذا كان تصميمه لا يناسب شاشات هواتفهم، لأن التصميم الذي يوافق شاشات الهواتف يسهل عملية التصفح و قراءة النصوص بشكل جيد.

2. أفضلية الظهور في محركات البحث:

 أصبحت جوجل تعطي أهمية كبيرة للمواقع ذات التصميم المتجاوب، و تظهرها في المراتب الأولى في نتائج البحث التي تتم عن طريق متصفحات الهواتف، أي أنك ستفقد الكثير من الزوار القادمون من محركات البحث الخاصة بالهواتف إذا لم يكن موقعك ذو تصميم متجاوب.

3. تحسين الأرباح من الإعلانات:

 إذا كان موقعك ذو تصميم متجاوب فإن الإعلانات ستظهر بشكل جيد و مرتب مما يزيد من نسبة الضغط مقابل الظهور (CTR)، كما أن بعض الشبكات الإعلانية كجوجل أدسنس أصبحت تدعم وحدات إعلانية متجاوبة تتوافق مع التصميمات المتجاوبة التي لها دور كبير في الرفع من أرباحك في جوجل أدسنس.

4. تخفيض تكلفة الموقع:

 إذا كان موقعك ذو تصميم متجاوب فإنك لا تحتاج إلى نسخة أخرى من موقعك خاصة بالموبايل، و بالتالي ستوفر تكلفة التصميم و تكلفة الخوادم و كذلك تكلفة الصيانة.

 في النهاية إذا لم يكن موقعك ذو تصميم متجاوب Responsive Web Design و أردت أن تجعله متجاوب فالأمر ليس صعباَ، فكل ما عليك فعله هو تغيير قالب موقعك بقالب جديد ذو تصميم متجاوب إذا كنت تستخدم إحدى المنصات الشهيرة كووردبريس، بلوجر، جملة... أما إذا كان موقعك ذو برمجة خاصة فكل ما عليك هو التعديل عليه إذا كنت أنت من قام بتصميمه أو إستخدام مصمم محترف ليساعدك على إضافة بعض ال Media Queries التي تسمح للصفحات بإستعمال أكواد css مختلفة حسب مميزات الجهاز الذي يتم تصفح الموقع من خلاله و خصوصاَ عرض المتصفح.

 إلى هنا ينتهي هذا الموضوع أتمنى أن تكون قد إستفدت منه، لا تتردد في مشاركته مع أصدقائك و متابعة صفحة مدونة أرباحك على الفيسبوك و كذلك قناة أرباحك على اليوتوب و إلى اللقاء في موضوع آخر بإذن الله.

إقرأ أيضاَ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.