7 خطوات لمضاعفة أرباحك من جوجل أدسنس



7 خطوات لمضاعفة أرباحك من جوجل أدسنس

 إنخفاض أرباح جوجل أدسنس هو المشكل الكبير الذي يواجهه أصحاب المواقع و ناشري المحتوى، و الكل يبحث عن حلول لزيادة أرباحه من جوجل أدسنس، لكن الأغلبية لا ينتبهون إلى ان الحل يكمن في بعض التعديلات البسيطة فقط، لأنك ببساطة لا تنتبه لبعض الأشياء الأساسية كالتنسيق الجيد للموقع و حجم و شكل الوحدات الإعلانية، و هذا من شأنه أن يرفع من نسبة أرباحك في أدسنس إلى أكثر من 50%.

 قلة الأرباح في أدسنس لا يمكنك ملاحظتها إلا إذا حدث إنخفاض واضح في أرباح موقعك دون أن ينخفض عدد الزوار أو عدد مرات ظهور الإعلانات، و لا يمكنك مقارنة أرباح موقعك بأرباح مواقع أخرى لأنها تختلف حسب مجال الموقع (النيتش) وعوامل أخرى تغير ثمن الضغطة على الإعلان.

 طيلة عملي في هذا المجال حدثت معي عدة مشاكل مع جوجل أدسنس، كإغلاق الحساب أو عدم قبول طلبي في الإنظمام إلى البرنامج أو الإنخفاض الواضح في عائدات الإعلانات، و كنت دائماَ أجد لها حلاَ بعد مدة طويلة من البحث و التجارب المختلفة (منها الناجحة و منها الفاشلة)، و من بين الحلول التي قمت بتجربتها هي تغيير إعلانات جوجل أدسنس بإعلانات شركات أخرى منافسة، لكن الأرباح تصبح ضعيفة أكثر بدل من أن تتزايد، ثم أعود مرة أخرى إلى أدسنس.

 بعد بحث طويل و تجارب عدة إكتشفت بعض العوامل الأساسية و التي لا ينتبه لها الأغلبية، لكن لها دور رئيسي في إنخفاض أو إرتفاع أرباح ادسنس، و سأقترح عليك بعض الحلول التي ستساعدك في زيادة أرباحك من جوجل أدسنس، و ستلاحظ تغيير واضح في أرباحك بعد تطبيق هذه الخطوات.

 للإشارة فهذه الحلول التي سأقدمها لك آمنة تماماَ على حسابك و لا تخالف سياسة جوجل أدسنس و بعضها مقترح من قبل فريق دعم جوجل أدسنس نفسه.

1- جرب وحدات أدسنس المتجاوبة (Responsive adsense ad units):

 وحدات أدسنس المتجاوبة هي وحدات إعلانية يتغير حجمها حسب حجم متصفح زائر موقعك، إذا كنت تستعمل الوحدات الإعلانية ذات الحجم التابث فيجب عليك تغييرها و تجربة الوحدات المتجاوبة، لكن قبل ذلك يجب أن يكون موقعك أيضاَ ذو تصميم متجاوب و هو التصميم الذي يتغير شكله حسب حجم شاشة الزائر.

 توضح الإحصائيات أن عدد مستعملي الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية أصبح يتزايد بشكل كبير، لهذا يجب عليك الإهتمام بهذه الفئة من الزوار التي كانت تشكل نسبة قليلة في الماضي أصبحت الآن تصل حتى 70% من نسبة زوار موقعك (يختلف ذلك حسب إهتمامات الموقع و مصادر الزوار)، و يجب أن يكون تصميم موقعك مناسب لهم و يتغير تصميمه حسب أحجام شاشات هواتفهم.

2- ثلاثة وحدات إعلانية ليست دائماَ جيدة:

 جوجل أدسنس لا تسمح لك بوضع أكثر من 3 وحدات إعلانية في موقعك، لكن ذلك لا يفرض عليك ان تضع ثلاثة وحدات بالضبط، فيمكنك وضع إثنتين فقط ففي بعض الحالات تكون النتائج أفضل، لأن كثرة الإعلانات تزعج الزائر و تجعله غير مرتاح أثناء تصفح موقعك، و إذا كان سيضغط على الإعلان فإنه سيضغط على إعلان واحد فقط و ليس 3 إعلانات في نفس الوقت.

 إذا كنت تستعمل ثلاثة وحدات إعلانية قم بالدخول إلى التقارير في حسابك في جوجل أدسنس لتعرف الإعلان الذي الذي يحصل على أقل عدد من الضغطات وقم بحذفه من موقعك و اكتفي بإعلانين فقط، ثم تابع النتائج لمدة أسبوع، إذا لاحظت تطور إيجابي في الأرباح إحتفظ بإعلانين فقط و إذا لاحظت العكس قم بإعادة الإعلان الثالث إلى مكانه.

3- قم بتغيير مكان الإعلانات أكثر من مرة:

 قم بتغيير مكان الإعلانات في موقعك عدة مرات و جرب أماكن مختلفة و تابع النتائج لتجد المكان المناسب، و غالبا ما يكون أعلى الصفحة أو أعلى المحتوى هو المكان الجيد لوضع الإعلانات، إضافة إلى الاماكن التي يركز عليها الزوار في موقعك، لكن إحذر من وضع الإعلان بمكان قريب جداَ من أزرار التحميل او أزرار أخرى، أو وضع إعلان كبير يظهر لمتصفحي موقعك عن طريق الهواتف فبل ان يظهر لهم محتوى الموقع (يجب أن يظهر لهم محتوى الموقع أولاَ و ليس الإعلان) لأن ذلك يخالف سياسات برنامج أدسنس.

4- قم بالتنسيق بين تصميم الموقع و شكل الإعلانات:

حاول أن يكون تصميم موقعك بسيط و مناسب للإعلانات (تجنب مواقع MFA)، قم بإختيار ألوان مناسبة للوحدات الإعلانية بحيث توافق ألوان تصميم موقعك و تجنب وضع إطارات حول الوحدات الإعلانية.

5- لا تقصي أي نوع من الإعلانات:

عندما تنشيء وحدة إعلانية جديدة على حسابك في أدسنس فإنه لديك الخيار في نوع الإعلانات بين الإعلانات النصية و الإعلانات المرئية، قم بإختيارهما معاَ لأن ذلك سيزيد من عدد الإعلانات المتنافسة للظهور على موقعك.

 لا تنسى أيضاَ تجربة وحدات الوصلات، و هي عبارة عن قائمة من الروابط الإعلانية تظهر للزائر و كأنها قائمة خاصة بموقعك لكنها تؤدي إلى مواقع المعلنين، يمكنك وضع هذه القائمة في الأعلى أو في جانب موقعك، أو في أي مكان آخر تراه مناسب لها.

6- لا تقم بحظر الشبكات الإعلانية:

إنتشرت الكثير من المواضيع توضح طريقة حظر الشبكات الإعلانية لزيادة أرباحك من أدسنس، هذه الطريقة للأسف غير سليمة، لأنك عندما تقوم بحظر شبكة إعلانية كاملة فإنك ستمنع عدد كبير من الإعلانات من الظهور على موقعك و هذه الإعلانات تختلف من حيث ثمن الضغطة كما أنها ترفع من المنافسة، لذلك عليك الإنتباه جيداَ لهذه الخطوة، و إذا أردت منع إعلان معين من الظهور في موقعك، قم بحظره عن طريق مركز مراجعة الإعلانات أو عن طريق حظر رابط المعلن.

7- تتبع أداء الإعلانات عن طريق إنشاء قنوات مخصصة:

 قم بإنشاء قنوات مخصصة لتصنيف وحداتك الإعلانية حسب أماكن ظهورها أو فئة المواضيع أو المواقع التي تظهر بها، لتراقب نتائج كل قناة على حدى و تعرف القنوات التي تجلب ظغطات و أرباح أكثر مقارنة بعدد الزوار اليومي.

 بعد تطبيقك لهذه الخطوات أو بعضها بشكل جيد، فلا شك بأنك ستلاحظ تغيير ملحوظ في أرباحك من إعلانات أدسنس، لكن أهم شيء هو الصبر و إنتظار النتائج، فلا يمكنك أن ترى الفرق في وقت قصير، كما أنه توجد عدة عوامل أخرى قد تؤدي إلى إنخفاض الأرباح في موقعك لا يمكنني ذكرها جميعها في هذا الموضوع.

 في النهاية إذا واجهتك مشاكل في تطبيق هذه الخطوات، أو لديك إقتراحات و حلول أخرى فلا تتردد في التواصل معي عن طريق التعليقات أسفل الموضوع أو عن طريق حساباتي على مواقع التواصل الإجتماعي التي ستجدها في الأسفل، و إذا رأيت بأن هذا الموضوع مفيد فلا تتردد في مشاركته مع أصدقائك، كما يمكنك أيضاَ متابعة مدونة أرباحك لتستفيد من المزيد من المواضيع القادمة بإذن الله.

إقرأ أيضاَ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.