كيف تؤثر سرعة موقعك على ترتيبه في نتائج البحث



كيف تؤثر سرعة موقعك على ترتيبه في نتائج البحث

 تقوم شركة جوجل باستمرار بالتعديل على طريقة تقييمها للمواقع اعتمادا على انتشار الكلمات المفتاحية والروابط المرجعية (باك لينك) والتى يكون دائما لها نصيب الأسد فى تقييم المواقع بالإضافة الى العديد من العوامل الصغرى الأخرى والتى يجب أخدها بعين الإعتبار، على سبيل المثال سرعة الموقع، ربما تتساءل عن مدى أهمية ذلك في ترتيب المواقع (على الرغم من أنه عامل صغير ويبدو غير مؤثر) ولكنه يؤثر بالفعل على ترتيب موقعك فى جوجل.

كيف تؤثر سرعة المواقع على تصنيفها في نتائج البحث؟

 فى البداية إذا كنت تعتقد أن سرعة الموقع تؤثر على ترتيب موقعك لفترة كبيرة فيجب علينا أن نوضح أن هذا ليس صحيحاً، على الرغم من أن العاملان مترابطان إلا أنه لا توجد علاقة مباشرة بينهما، فالمواقع المنخفضة فى التصنيف يمكن أن تحمل بصورة أسرع والعكس صحيح.

 تعتمد النتائج على المقياس الذى تستخدمه لقياس سرعة موقعك، على سبيل المثال إذا أخدت بعين الإعتبار الوقت المستغرق لتحميل البايت الأولى من الصفحة فهذا يجعل من سرعة الموقع عامل كبير ومؤثر حيث أن المواقع التى تحمل بشكل أسرع تكون مصنفة في التصنيفات الأعلى فى جوجل.

 إذا قمت بوضع مقاييس أخرى فى الحسبان على سبيل المثال الوقت المستغرق لتحميل المحتوى الأساسي أو الوقت المستغرق لتحميل الصفحة كاملة (بما فى ذلك الصور و الإعلانات) فستتغير الحسابات حيث أن هذان العاملان غير مهمان لجوجل.

 عموما يعتقد الكثير أن سرعة الموقع تؤثر بنسبة أقل من 1% على التصنيف، وجوجل نفسها أعلنت أنها تأخذ سرعة المواقع بعين الإعتبار ولكن لم تشر الى أية تفاصيل أخرى.

 وعلى الرغم من ذلك فقد أبلغت العديد من المواقع عن وجود زيادة في عدد الزيارات (عن طريق محركات البحث أو أي مصادر أخرى للزوار) عندما قاموا بتحسين سرعة مواقعهم، وهذا سبب كافي لتفعل نفس الشيء، إذا كان موقعك بطيئاً فأنت لا تقوم بتسريعه من أجل جوجل بل من أجل المستخدمين لديك والزوار والمنافسين أولاَ، سرعة الموقع هو المفتاح إلى تجربة المستخدم فإذا كان موقعك بطيئاً فليست هناك حاجة لأن يستخدم موقعك مرة أخرى، ما فائدة الحصول على زوار من محركات البحث عندما ينتظر زوارك لمدة 10 ثواني أو أكثر لرؤية المحتوى الرئيسى وبهذا سيكون قد فاتهم الكثير قبل أن تبدأ الصفحة بالتحميل.

ماذا تفعل لتحسين سرعة الموقع؟

 إذا كنت ترغب فى تحسين سرعة موقعك فتوجد عدة خطوات يجب عليك اتخاذها، فى البداية يجب عليك قياس سرعة موقعك وإلا كيف ستعرف أن موقعك بطيء؟

1. قم بقياس وقت التحميل:

 من أجل أن تقوم بقياس وقت التحميل سوف تحتاج إلى استخدام أداة جيدة، الإختيارات هنا كثيرة الى حد ما، فأدوات  Pingdom Page Load Time و Google Analytics Site Speed تعطى فكرة جيدة عن الأداء العام لموقعك، أما أدوات PageSpeed Insights و WebPageTest فهي أكثر تطوراً لأنها تتيح لك اختبار موقعك على العديد من المتصفحات المختلفة وتسلط الضوء على المناطق البطيئة فى موقعك.

 هذه الاختبارات يمكن أن تستغرق بعض الوقت فى المواقع الضخمة ولكنها فى النهاية تعطيك معلومات مفصلة عن الأجزاء البطيئة فى موقعك لذا كن صبوراً، الأدوات الجيدة لا تعطى فقط متوسط سرعة الموقع ولكنها أيضا تعطى بعض العناصر مثل البايت الأولى و الوقت الذى يستغرقه المستخدم، الوقت اللازم للتحميل الكلي، نسبة الصور وملفات الـ html والـ JavaScript و ...الخ، والتى تكون مفيدة فيما بعد فى البدء بتصليح الأماكن التى تحتوى على مشكلات.

2. انتقل الى خادم أسرع:

 أحد الأسباب الواضحة لبطئ المواقع هو أن الخادم المستضاف عليه الموقع بطيء، والأسباب هنا عديدة بداية من أن مقدم الاستضافة ليس لديه سعة كافية لتقديم خوادم أسرع الى نوع الحساب المستضاف.

 الحل الأسهل هنا هو تحديث حسابك، على سبيل المثال إذا كان لديك موقع يحتوى على العديد من الصفحات وبيانات متكررة مكتوبة/مقروءة وما زلت تستخدم حساب مشترك فلن يوجد مسضيف على الأرض يستطيع تلبية السرعة التى ترغب بها، وفى هذه الحالة إذا كنت سعيد مع المستضيف الحالي فيجب عليك تحديث حسابك من حساب مشترك (Shared hosting) إلى حساب VPS (Virtual Private Server) أو حتى خادم مخصص (Dedicated server)، تكلفة حساب الـ VPS والحساب المخصص أكثر بكثير من مما تدفعه للحساب المشترك ولكن إذا كنت تربح المال من موقعك (أو على الأقل تخطط لذلك) فإن مشكلة سرعة الموقع ستقتل عملك حرفياً.

 وعلى الجانب الآخر إذا كان المستضيف غير جيد حتى بعد تحديث حسابك فهذا لن يقوم بحل المشكلة، الشئ الوحيد الذى تستطيع فعله هو نقل موقعك إلى استضافة أخرى.

3. قم بتحسين كود موقعك والصور الخاصة به:

 ربما يكون الخادم الخاص بك سريع ولكن إذا كان موقعك هو البطيء فسوف تواجه نفس مشاكل سرعة الموقع، إذا لم يتم تحسين الصور والكود الخاص بك للتحميل بشكل أسرع فلن ترى أي تحسن فى السرعة إذا لم تقم بإصلاحهم، وهذه المهمة قد تستغرق الكثير الكثير من الوقت خاصة إذا كانت الصور والأكواد كثيرة جداً ولكن لا يزال يجب عليك إصلاحها.

 بالنسبة للصور يمكنك استخدام الضغط أو صور بأحجام صغيرة، فهذا سيقوم بتسريع وقت التحميل، بالنسبة للغات الـ HTML CSS, JavaScript, PHP, ولغات برمجة المواقع الأخرى توجد المئات من الخدع (و الأدوات) لكيفية تحسين الأكواد.

 سرعة الموقع ليس عامل ذو أهمية كبيرة في تصنيف المواقع فى محركات البحث ولكنها تأخد بعين الإعتبار، المشكلة الأكبر مع المواقع البطيئة هى أنها ليست محبوبة من قبل المستخدم و بالتالي فإنها تؤثر سلباَ على معدل التحويلات، إذا لم ترغب فى خسارة موقعك بسبب مشكلات السرعة فى موقعك خذ وقتا كافيا لإصلاحها وسوف ترى نتيجة ذلك على المدى البعيد.

إقرأ أيضاَ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.