أيهما الأفضل لإنشاء مدونتك، ووردبريس أو بلوجر؟


أيهما الأفضل لإنشاء مدونتك، ووردبريس أو بلوجر؟

 نظام إدارة المحتوى CMS (و هو إختصار ل Content Management System) هو عبارة عن برمجيات تشتغل على سيرفرات على الانترنت مصممة لتساعد مدراء المواقع و المدونات على التحكم في مواقعهم بشكل سلس كعملية كتابة و نشر المقالات، و كذلك تعديلها و حذفها، و إضافة مستخدمين آخرين للموقع و تسييرهم، و توفر العديد من الخيارات تجعل من السهل على صاحب المدونة التحكم في مدونته كما يريد.

ماهي ووردبريس Wordpress؟

 الوردبريس هو أشهر نظام إدارة محتوى مجاني و يستخدم بعض لغات البرمجة التالية: PHP ، MySQL ، CSS ، HTML و Javascript بالإضافة إلى كونه مفتوح المصدر و متعدد اللغات، و قد تم إنشاء هذا النظام من طرف مؤسسة ووردبريس (Wordpress Foundation) بتاريخ 27 ماي 2013.

 ووردبريس هو نظام إدارة محتوى متعدد الأغراض يمكن استخدامه كمدونة أو بنية لإدارة المحتوى أو منتدى أو لمواقع لعرض الخدمات على الانترنت أو متجر عبر الانترنت أو لتطبيقات الانترنت، و هو يعد من أشهر المنصات و من الطبيعي أن يستخدمه أكثر من 60 مليون موقع على الانترنت.

ما هو بلوجر Blogger؟

 أما البلوجر فهو نظام إدارة محتوى أنشئ بواسطة جوجل بلغة البايثون (Python)، و تم إطلاقه مجاناَ بتاريخ 23 غشت 1999، كما أنه نظام متعدد اللغات و لا يوفر فقط أدوات كإنشاء محتوى أو تعديله أو حذفه، بل أيضًا يوفر استضافة مجانية بالإضافة إلى إسم نطاق فرعي (دومين فرعي Sub-domain) على شكل example.blogspot.com

 و من المعروف بأن هذا النظام يستخدمه بالخصوص أصحاب المدونات المتخصصة في مجالات محددة لأنه سهل الإستخدام، و لا يتوفر على خصائص كثيرة تجعلك تائه فيما بينها.

مقارنة بين ووردبريس و بلوجر:

 هناك العديد من أوجه الشبه و الإختلاف بين هذين النظامين مثل:

  • يوجد إصدارين من الووردبريس، نسخة ذاتية الإستضافة و يمكن تحميلها و تثبيتها على استضافتك الخاصة باستخدام قاعدة بيانات MySQL و FTP أو عن طريق التثبيث الآلي بواسطة أحد سكريبتات التثبيث ك (Softaculous)، و نسخة أخرى مستضافة لدى ووردبريس خاصة بالتدوين بحيث يمكنك استعمالها مباشرة مع إمكانية الحصول على نطاق فرعي مجاني خاص بك مثل example.wordpress.com و تتشابه هذه النسخة مع نظام بلوجر و لهما نفس المميزات تقريباَ. 
  • يتوفر ووردبريس العديد من القوالب حتى مع النسخة المستضافة في حين أن البلوجر ليس لديه سوى عدد قليل من القوالب، لكن يمكنك البحث عن قوالب بلوجر على الانترنت و تركيبها على مدونتك
  • يتوفر ووردبريس على الآلاف من الإضافات المفيدة التي تحسن خدمات موقعك عكس بلوجر الذي يتوفر على القليل من إضافات (Widgets).
  • ووردبريس و بلوجر متوافقان بشكل كبير مع متصفحات الهواتف و ذلك لتوفرهما على تصميمات متجاوبة.
  • يمكنك إدارة أكثر من مدونة بواسطة وورد بريس على نفس الإستضافة، بالنسبة لبلوجر تحتاج فقط إلى إنشاء حساب واحد لإدارة مدونات متعددة. 
  • بلوجر مدمج مع بعض خدمات جوجل كإعلانات أدسنس و إحصائيات (Google Analytics)، عكس ووردبريس الذي يحتاج إلى بعض الإضافات لتشغيل هذه الخدمات. 
  • بلوجر محدود في 100 مدونة للحساب الواحد، بينما يمكنك انشاء عدد غير محدود من المدونات بواسطة ووردبريس. 
  • على بلوجر يمكنك استخدام 15 جيغابايت من الصور و هي المساحة التي توفرها جوجل لكل حساب، أما بالنسبة لووردبريس فإن الأمر يعتمد على مساحة الاستضافة التي قمت بشرائها أما بالنسبة للنسخة المستضافة من ووردبريس فلديك مساحة 3 جيجابايت مجاناَ. 
  • يمكنك نشر عدد لا محدود من المقالات و التدوينات في كلا النظامين. 
  • حجم الصفحات في بلوجر محدود في 1 ميغابايت، لكن لا توجد هذه القيود في ووردبريس. 
  • لا توجد أي قيود على عدد الصفحات في كلا النظامين. 
  • بالنسبة للنسخة الذاتية الاستضافة من ووردبريس تعتبر أنت مالك الموقع، لكن بالنسبة لبلوجر و النسخة المستضافة من ووردبريس يعتبر المطور المسؤل عن نظام إدراة المحتوى هو مالك الموقع. 
  • يتوفر بلوجر على عدد محدود من الأدوات ووظائفها محدودة، بينما ووردبريس و مع النسخة الذاتية الاستضافة لديك عدد غير محدود تقريبا من الأدوات التي يمكن أن تزيد من عددها و وظائفها عن طريق قوالب و إضافات مخصصة. 
  • لا يتوافق بلوجر مع العديد من أنظمة إدارة المحتوى بينما ووردبريس يوفر وظائف الإستيراد و التصدير لنقل موقعك إلى أنظمة إدارة محتوى أخرى. 
  • يتمتع بلوجر بحماية كبيرة و ذلك بفضل جوجل، بحيث يقاوم هجمات حجب الخدمة و هجمات السبام بشكل قوي، بينما حماية ووردبريس تعود بنسبة 95% لك أنت كمدير للموقع لأنك تمتلك جميع الصلاحيات للوصول إلى جميع ملفات النظام (عكس بلوجر لديك الصلاحيات للوصول إلى لوحة التحكم فقط) و إذا كانت خبرتك ضعيفة قد يتعرض موقعك للإختراق. 
  • يتوفر بلوجر على منتدى صغير و إرشادات إستعمال قليلة مقارنة بووردبريس الذي يتوفر على اللآلاف من الدروس التعليمية و الإرشادات و الإضافات و منتديات للدعم بمختلف اللغات.  
  • يوفر لك بلوجر مساحة تخزينية مجانية لإستضافة مدونتك، لكن بالنسبة لووردبريس الذاتية الإستضافة ستحتاج إلى شراء إستضافة خاصة بك لتركيب مدونتك عليها. 
  • في بلوجر يمكنك تعديل القوالب كما تشاء لكن لا يمكنك الوصول إلى ملفات النظام، بينما في وورد بريس يمكنك الوصول إلى الملفات عن طريق بروتوكول نقل الملفات FTP و كذلك عن طريق لوحة التحكم cPanel بحيث تكون لديك السيطرة الكاملة على التصميم.
  • تحتاج إلى حساب على جوجل للدخول إلى لوحة تحكم موقعك في بلوجر، بينما في  ووردبريس يمكنك استخدام أي بريد إلكتروني. 
  • توجد العديد من الخيارات المتاحة للتعليق من خلال ووردبريس عكس بلوجر. 
  • يحتاج وورد بريس إلى الصيانة الدورية بدءاَ من النظام ثم القوالب و الإضافات التي ستحتاج إلى تحديتها على موقعك عندما يقوم مطوروها بطرح تحديث جديد لها، و لكنك لن تحتاج لمثل هذه الصيانات عند استخدامك لبلوجر أو ووردبريس مستضافة. 
  • بلوجر لا يحتاج إلى تثبيث، فقط قم بانشاء حساب و بنقرات قليلة ستنتهي من عملية إنشاء مدونة جديدة على بلوجر، لكن بالنسبة لووردبريس ستحتاج إلى التحميل ثم التثبيت و العملية هنا ستستغرق وقت أطول إضافة إلى بعض الخبرة حتى تتم بشكل جيد. 
  • بلوجر و ووردبريس محسنان من أجل محركات البحث (SEO) بشكل افتراضي، لكن يمكن تحسين ووردبريس أكثر عن طريق بعض الإضافات و بعض السمات، و يصعب هذا الأمر بالنسبة لبلوجر. 
  • في بلوجر لا تحتاج إلى نسخ إحتياطي لمدونتك لأن جوجل تتولى هذه المهمة، أما بالنسبة إلى ووردبريس ستحتاج إلى نسخ احتياطي يدوي أو تلقائي. 
  • بشكل افتراضي تتم أرشفة صفحات مدونات بلوجر بسرعة في محركات البحث، عكس ووربريس لكن يمكنك تحقيق ذلك عن طريق بعض الإضافات و التعديلات. 
  • لا يمكنك في بلوجر التحكم في بنية الرابط كما تشاء، لكن يمكنك فعل ذلك في وردبريس. 
  • يمكنك رؤية بعض الإعلانات في حالة استخدامك لووردبريس المستضافة بينما بلوجر لا يعتمد على هذا النوع من الدعم المادي.

 في النهاية ليس من العدل أن نقارن ووردبريس الذاتية الاستضافة ببلوجر لأنهما يختلفان في الأساس و في الإستضافة، لكن يمكن مقارنة ووردبريس المستضافة و بلوجر.

 مع ذلك في الحالتين، تحتوي ووردبريس المستضافة على الكثير من المميزات و التصميمات المجانية، عكس بلوجر، لكنهما يتميزان بتهيئ جيد لمحركات البحث بالإضافة إلى أن المستخدم لا يعتبر مالك للموقع و لا يملك صلاحية الوصول إلى ملفات النظام في كلا المنصتين، و كل منهما يوفر إسم نطاق فرعي مجاني، لكن المساحة التي يوفرها بلوجر أكبر من المساحة التي توفرها ووردبريس.

 إذا أردت أن تعرف من الأفضل هل ووردبريس أم بلوجر، فالإجابة ستكون: إذا كنت مبتدئ و تريد انشاء مدونة مجانية و لا يمكنك الدفع من أجل الحصول على إستضافة فيمكنك اللجوء إلى بلوجر، أما إذا كنت محترف و أردت الاستثمار في مدونتك أو موقعك، فعليك بووردبريس الذاتية الإستضافة.


هناك 7 تعليقات:

  1. شرح و تحليل منطقي شكرا لكم

    ردحذف
  2. أنا أنشأت مدونة ووردبرس والإستضافة مجانية لمدة سنة موقعي ينتهي ب.ml في طريقة ممكن أبدل بها الموقع ل.com أو .net ؟؟!

    ردحذف
  3. عاشت ايدك عالنشر

    ردحذف
  4. هل دمج الاثنين معا يضر بالمدونة ارجو الرد

    ردحذف

  5. شركه تنظيف منازل بالرياض
    تنظيف الستائرhttps://www.milano9.com/%d8%a7%d9%81%d8%b6%d9%84-%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6/
    نقدم لكم غسيل الستائر بالبخار وتنظيف جكيع انوع الستائر علي اعلي مستوي
    ماكينة تلميع الباركيه وأدوات تلميع الأبواب الخشبيةhttps://www.milano9.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6/

    ردحذف
  6. https://www.milano9.com/%d8%a7%d9%81%d8%b6%d9%84-%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6/
    الافضل
    https://www.milano9.com/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a9-%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%b6/

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.