6 أسئلة يجب عليك طرحها قبل إختيار قالب موقعك



6 أسئلة يجب عليك طرحها قبل إختيار قالب موقعك

 ينشغل المصممون في بعض الأحيان عن التفاصيل التافهة (الثانوية)، لكن عندما يتعلق الأمر بالتصميم فمن المؤكد أن جميع التفاصيل تصبح مهمة، و عندما تحاول أن تفسر أمرا ما أو تقوم بإعطاء نصيحة لأحد المبتدئين، يجب أن تكون التفاصيل أكثر من اللازم، ففي الواقع يمكن للتفاصيل أن تساعد أحد المبتدئين على انشاء أول موقع له على الشبكة العنكبوتية.

 إختيار القالب هو أحد أهم القرارات التي يجب أن تهتم بها من أجل موقعك سواء كنت تريد انشاء مدونة شخصية أو موقع للتجارة الالكترونية، فالقالب هو الذي يجيب عن التساؤل التالي : كيف يبدو الموقع و كيف يعمل؟ لذلك يعتبر أحد أهم الخطوات التي تقوم بها من أجل بناء موقعك.

 نحن لن ندخل في حرب بين المنصات في هذه التدوينة، لا "WordPress" ضد "Drupal" ضد "Joomla" و لا البرمجات الخاصة، بدلا من ذلك سوف تجد هنا بعض الأسئلة المجربة و الحقيقية التي يجب عليك أن تسألها لنفسك قبل شروعك في انشاء موقعك، و التي تفصل لك بين الجيد و السيئ ( و بين الجيد و الأفضل ).

حافظ على هذه المرجعية عندما تريد تقييم أي قالب محتمل :

هل له المميزات المناسبة ؟

 هل القالب يحتوي على ما تريده أو ما تحتاجه؟ فلا معنى لاختيارك قالب للتجارة الإلكترونية إذا كنت لا تخطط لإنشاء متجر أونلاين على شبكة الإنترنت ، أو اختيار قالب يتميز بوجود مساحة كبيرة أعلى الصفحة لعرض فيديو وليس لديك خطط لعرض فيديوهات في موقعك، فيجب على مميزات القالب أن تتناسب مع أغراض موقعك.

فعلى سبيل المثال ، إذا كنت في مجال العقارات فإنه تكون فكرة جيدة إذا قمت بإختيار قالب العقارات الخاصة لأنه الأفضل في دعم القوائم متعددة الأطراف
.

هل هو المناسب لصناعتك ؟

 هناك بعض الشركات و المشاريع التي تتماشى مع كل القوالب لكن البعض الآخر يستدعي قالب محدد مميز يخدم صلاحيات هذه المشاريع، فمثلا المقهى قد تستدعي قالب يوفر تفاصيل و كل ما يتعلق بالقهوة في حين أن عيادة الطبيب تستدعي قالب يوفر عدة أقسام و تفاصيل أكثر حول أوقات وأصناف العمل.

هل المصدر موثوق ؟

 يمكن لأي شخص ببعض مهارات التصميم أن يصنع قالب موقع، هذا لا يعني أن كل قالب مصمم بشكل جيد و يمكن الأخذ به، بل إنه يجب علينا أخذ الحذر و معرفة المصدر هل هو موثوق أم لا، وأن نتأكد من أنه يأتي من مكان حسن السمعة مثل : Envato Market

 بتجاوزك لهذه الخطوة ستضع موقعك في دائرة الخطر من ناحية المظهر و ستواجه صعوبة في تحسينه، بالإضافة إلى احتمال تعرضه للاختراق.

هل يمكن للقالب دعم المحتوى الخاص بك ؟

 إذا كنت تريد كتابة مواضيع و نشرها يوميا، فالاختيار الذكي هو قالب يتضمن مدونة أو على شكل مدونة، و إذا كنت تعتقد أن موقعك يتضمن محتوى ثابت أكثر كمواقع الدراسة فقالب بسيط مع قليل من الإضافات و تخطيطات الصفحات يكون كافيا لإتمام عملك.

هل يوفر مستوى التخصيص الذي تريده ؟ 

 هناك الكثير من القوالب و هناك العديد من المنصات و المطلوب منك هو العثور على المنصة التي توفر لك مستوى التخصيص الذي تحتاج إليه.

هل الألوان مناسبة ؟

 أنا هنا أتحدث عن الهوية و العلامة التجارية، إذا كان القالب الذي تختاره لا يسمح لك بتغيير ألوانه فإنك سوف تحتاج إلى التأكد من أنها تناسب شركتك أو علامتك التجارية.

 عمليا، لا تقم باختيار قالب باللونين الأخضر و الأزرق إذا كان شعار شركتك أو مظهر موادك التسويقية تفتقر هذه الألوان.

في النهاية !

 قد تختلف الاحتياجات الخاصة بك من موقع لآخر، لكن هذه القائمة من شأنها أن تساعدك في اختيار و تحديد أفضل قالب لمشروعك المقبل.

إقرأ أيضاَ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.