طريقة إضافة موقعك إلى أدوات مشرفي المواقع Google Search Console


طريقة إضافة موقعك إلى أدوات مشرفي المواقع Google Search Console

 في هذا الدرس سوف نقوم بشرح طريقة إضافة المدونات و المواقع إلى أدوات مشرفي المواقع search console التابع لجوجل، و هو موقع يتوفر على أدوات تساعدك على أرشفة موقعك في محرك البحث جوجل بطريقة سريعة، و تساعدك على إكتشاف و تصحيح بعض الأخطاء إذا تواجدت بموقعك و بالتالي تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث.

 سبق و أن قمت في موضوع سابق بتعريف السيو "SEO" و كيف تقوم بتهيئ موقعك بشكل جيد لمحركات البحث و قلت بأن لكل محرك بحث عناكب أو زواحف خاصة به تقوم بالزحف إلى جميع الروابط و تصفح صفحات موقعك و محاولة فهمها و تقوم بأرشفتها أي تخزينها في السيرفرات الخاصة بمحرك البحث لتظهرها في نتائج البحث للزوار الذين يقومون بالبحث في محرك البحث عن كلمة أو عبارة لها علاقة بمحتوى موقعك، و ذكرت أيضا أنه لكي تقوم بتحسين ظهور موقعك في نتائج البحث يجب أن تساعد عناكب البحث على فهم محتوى موقعك جيداَ و الإشارة إلى كل شيء كالعناوين و النصوص و وصف الصور لأن عناكب البحث مجرد روبوتات و ترى صفحات موقعك على شكل أكواد فقط و ليس كما يراها البشر، هذا كله يمكنك القيام به في موقعك و هو ما يسمى بالسيو الداخلي (On-page SEO)، لكن عندما تقوم بإضافة موقعك إلى ادوات مشرفي المواقع فستقوم بتوجيه عناكب البحث الخاصة بجوجل إلى موقعك و ترشدها مباشرة إلى المواضيع التي يجب أرشفتها و إلى الصفحات التي لا تريد إظهارها في نتائج البحث، و كذلك يمكنك إضافة خرائط موقعك إلى أدوات مشرفي المواقع لكي تقوم بأرشفة المواضيع الجديدة و تبقى دائما على اطلاع بمحتوى موقعك عبر خريطة شاملة لجميع المواضيع، أو عدة خرائط لأقسام الموقع و العديد من الادوات التي يمكنك استغلالها لتحقيق الأرشفة السريعة لصفحات موقعك و تحسين ترتيبه في نتائج البحث.

طريقة إضافة موقعك لأدوات مشرفي المواقع

  1. قم بالدخول إلى جوجل و أكتب "google search console" أو اضغط مباشرة على هذا الرابط.
  2. بالنسبة لمدونات بلوجر يمكنك الدخول إلى أدوات مشرفي المواقع عن طريق لوحة التحكم في بلوجر: اضغط على "إعدادات" في القائمة على اليمين ثم اضغط على "تفضيلات البحث" أمام "Google Search Console" اضغط على "تحرير" و ستفتح صفحة جديدة تنتقل بك مباشرة إلى موقع أدوات مشرفي المواقع.
  3. بعد الدخول إلى الموقع قم بالضغط على "إضافة خاصية".
  4. أدخل رابط الصفحة الرئيسية لموقعك ثم اضغط على "إضافة".
  5. في الصفحة التالية سيتطلب التحقق من ملكية موقعك و توجد أمامك عدة خيارات للتحقق، سنختار "علامة HTML" و هو أسهل خيار للمبتدئين بالنسبة لبلوجر.
  6. بعد الضغط على "علامة HTML" قم بنسخ السطر الذي سيظهر و هو علامة وصفية ستضيفها إلى موقعك لكي تتأكد جوجل بأن الموقع الذي قمت بإضافته لأدوات مشرفي المواقع هو في ملكيتك.
  7. لكي تضيف العلامة الوصفية التي قمت بنسخها إلى بلوجر، قم بالدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بمدونتك في بلوجر ثم اضغط على "قالب".
  8. قبل أي تعديل قم بأخد نسخة احتياطية لقالبك بالضغط على "نسخ احتياطي / استعادة" في أعلى اليمين، ثم "تنزيل النموذج".
  9. قم بإغلاق النافذة الصغيرة ثم إضغط على "تحرير HTML".
  10. قم بالحث عن وسم <head> في كود القالب ثم ألصق مباشرة أسفلها العلامة الوصفية التي قمت بنسخها من أدوات مشرفي المواقع، ثم اضغط على "حفظ النموذج".
  11. قم بالعودة إلى ادوات مشرفي المواقع ثم اضغط على تحقق في الأسفل.
  12. إذا قمت بجميع الخطوات السابقة بشكل جيد ستظهر لك هذه الرسالة "تهانينا، لقد أثبت ملكيتك لـ <رابط موقعك هنا> بنجاح".
  13. اضغط على متابعة و ستظهر لك لوحة تحكم بها عدة ادوات يمكنك استغلالها لتحسين أرشفة موقعك و كذلك فحصه و تصحيح بعض الأخطاء إذا وجدت.
 كان هذا شرح لطريقة إضافة موقعك لأدوات مشرفي المواقع و التحقق من ملكيته، في هذا الفيديو قمت بتطبيق جميع الخطوات السابقة على "مدونة أرباحك التجريبية" و كلذلك قمت بإضافة خريطة للمدونة في ادوات مشرفي المواقع و قمت أيضا بالتعديل على ملف "robots.tx" و شرح دوره في توجيه عناكب البحث في موقعك، شاهد الفيديو و إذا استفدت منه لا تنسى الإشتراك في قناة أرباحك على اليوتوب:


رابط ادوات مشرفي المواقع Google Search Console

إلى هنا ينتهي هذا الدرس شكرا لك على المتابعة و إلى اللقاء في درس آخر بإذن الله.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.