الدرس الحادي عشر: كيف تقوم بتغيير Package name في الكود المصدر لتطبيقات الأندرويد



الدرس الحادي عشر: كيف تقوم بتغيير Package name في الكود المصدر لتطبيقات الأندرويد

 مرحبا بك في الدرس الحادي عشر من دورة "تعلم الربح من تطبيقات الأندرويد من الصفر إلى الإحتراف"، في هذا الدرس سوف نقوم بتغيير ال Package name القديم في الكود سورس الذي قمنا بتحميله إلى Package name جديد خاص بنا، قبل ذلك ما هو ال Package name؟ و لماذا يجب علينا تغييره؟ و كيف سنقوم بتغييره في برنامج اندرويد ستوديو؟

ما هو ال Package name؟

 إذا حاولنا ترجمته للغة العربية فيمكننا أن نقول "إسم الحزمة" و هو عبارة عن مسار للملفات التي تضم أكواد الجافا "java" بحيث إذا كان ال Package name على هذا الشكل "com.example.myapp" فإن ملفات الجافا الخاصة بالتطبيق ستكون داخل مجلد فرعي إسمه "myapp" و هذا المجلد بدوره يتواجد داخل مجل إسمه "example" و هو بدوره يوجد داخل مجل إسمه "com"، و هذا المسار يجب أن يكون فريد و لكل تطبيق Package name خاص به لا يشبه التطبيقات الأخرى، و عندما سنقوم برفع تطبيقنا إلى متجر جوجل بلاي فإن ال Package name يضاف أيضاَ إلى رابط التطبيق في المتجر ليصبح على هذا الشكل "play.google.com/store/apps/details?id=com.example.myapp" الجزء الملون بالأزرق من الرابط هو نفسه ال Package name الخاص بالتطبيق أو اللعبة.

لماذا يجب علينا تغيير ال Package name؟

 كما قلنا في التعريف فهو إسم فريد و لكل تطبيق Package name خاص به، لذلك يجب علينا تغييره في الكود المصدر (Source code) الذي قمنا بتحميله و يمكنك تغييره إلى أي إسم آخر تريد لكن لا يجب أن يتشابه مع Package name لتطبيق آخر لذلك يضع أغلب المطورين أسماء مواقعهم بشكل مقلوب في الجزء الأول ثم يتبعونه بإسم التطبيق أو اللعبة، مثلا أنا رابط موقعي هو "arbahokdemo.com" و إسم اللعبة التي سأنشؤها هي "Speed Driving" سأضع ال Package name على هذا الشكل "com.arbahokdemo.speeddriving" و بالتالي فأنا متأكد جداَ بان هذا الإسم فريد و لا يستعمله أي تطبيق آخر.

 هذا لا يعني بأنه يجب عليك إمتلاك موقع إلكتروني هذه فقط طريقة يعتمد عليها مطورو التطبيقات إذا لم يكن لديك موقع يمكنك وضع أي إسم في ال Package name فقط تأكد بأنه غير محجوز من طرف تطبيق آخر و ذلك بإضافته في نهاية هذا الرابط ثم قم بفتحه في المتصفح "play.google.com/store/apps/details?id=com.example.myapp" (قم بتغيير الجزء الأزرق ب Package name الخاص بك، إذا لم تظهر أي نتيجة فيمكنك إستعماله في تطبيقك لكن إن ظهر لك تطبيق أو لعبة فيجب عليك تغييره.

كيف أغير Package name لتطبيقي في برنامج اندرويد ستوديو Android studio؟

 لتغيير ال Package name الخاص بتطبيقك أو لعبتك تابع الخطوات التالية:
  1. قم باستيراد المشروع الخاص بالتطبيق في برنامج اندرويد ستوديو (أنظر الدرس العاشر).
  2. نقوم بفتح مجلدات التطبيق من القائمة التي توجد على يسار البرنامج.
  3. نقوم بفتح مجلد "java" ثم نضغط ضغطة واحدة على المجلد الذي يحمل إسم ال Package name القديم لكي نقوم بتحديده.
  4. بعد تحديد المجلد نضغط على رمز الترس الصغير  الموجود على اليمين في أعلى قائمة الملفات.
  5. نزيل الإشارة من الخيار "Compact Empty Middle Packages".
  6. سنلاحظ ان المجلد الذي يحمل إسم ال Package name قد تم تغيير شكله ليصبح على شكل مجلدات فرعية داخل مجلدات أخرى (مثلاَ إذا كان إسم ال Package name على هذا الشكل com.oldname.oldappname فسيصبح على شكل مجلد إسمه com داخله مجلد إسمه oldname داخله مجلد إسمه oldappname).
  7. نقوم بالضغط بالزر الأيمن على المجلد الذي يوجد داخل مجل "com" ثم نختار "Refactor" ثم "Rename".
  8. ثم نقوم بإدخال إسم جديد مكان الإسم السابق (مثلا newname مكان oldname) ثم نضغط على "Refactor" ثم "Do Refactor" في الأسفل.
  9. نعيد نفس العملية (الخطوة 7) بالنسبة للمجلد الآخر الذي يوجد داخل المجلد الذي قمنا بتغيير إسمه (مثلا سنقوم بتغيير oldappname إلى newappname).
  10. نقوم بفتح ملف "build.gradle (Module: app)" أو "Module: android" بالضغط عليه مرتين متتاليتين، ثم نقوم بتغيير ال Package name القديم الذي يوجد أمام "applicationId" بال Package name الجديد، ثم نضغط على "Sync Now" أعلى اليمين.
  11. إنتظر قليلا حتى يتم تحديث الإعدادات ثم اضغط على "Build" في القائمة العلوية للبرنامج ثم "Clean Project".
  12. الآن إنتهينا من تغيير ال Package name يمكنك إعادة الإشارة على "Compact Empty Middle Packages" كما كانت في البداية.
 هذا كل شيء، يمكنك مشاهدة جميع الخطوات السابقة لتغيير ال Package name في هذا الفيديو الذي قمت فيه بتغيير ال Package name للعبة سباق السيارات التي أشتغل عليها في هذه الدووة:


شكرا لك على المتابعة إذا استفذت من هذا الدرس قم بمشاركته مع أصدقائك و إلى اللقاء في الدرس القادم إن شاء الله.

إقرأ أيضاَ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.