الدرس الثاني عشر: تشغيل التطبيق على المشغل الإفتراضي المحاكي و على هاتف حقيقي



الدرس الثاني عشر: تشغيل التطبيق على المشغل الإفتراضي المحاكي و على هاتف حقيقي

 مرحبا بك في الدرس الثاني عشر من دورة "تعلم الربح من تطبيقات الأندرويد من الصفر إلى الإحتراف"، في هذا الدرس سوف نقوم بإعداد المشغل الإفتراضي و كذلك إعداد هاتف حقيقي لإختبار التطبيق عليهما أثناء التعديل عليه، المشغل الإفتراضي هو أداة مدمجة مع برنامج اندرويد ستوديو تساعدنا على تشغيل التطبيق على هاتف افتراضي (غير حقيقي) نقوم نحن بإختيار مواصفات هذا الهاتف كما نريد لنختبر تطبيقنا أو لعبتنا و نرى كيف ستشتغل على هذا الهاتف، كما يمكننا إختبار تطبيقنا أيضاَ على هاتف اندرويد حقيقي مباشرة من برنامج اندرويد ستوديو.

 المشغل الإفتراضي المدمج مع برنامج اندرويد ستوديو بطيء بعض الشيء و يحتاج إلى جهاز كمبيوتر بكفاءة عالية للإشتغال بشكل سريع، لكن مميزات المشغل الإفتراضي هو أنك تستطيع من خلاله إختبار تطبيقك على جميع انواع الأجهزة و تستطيع التعديل على الأجهزة الإفتراضية كما تريد، كتغيير سعة الذاكرة الحية، إصدار نظام التشغيل، قياسات الشاشة و العديد من الإعدادت، أما بالنسبة لربط جهاز اندرويد حقيقي مع الكمبيوتر فسيشتغل بشكل سريع و تستطيع إختبار تطبيقك من خلال هاتفك مباشرة من برنامج اندرويد ستوديو، لكن الإختلاف بينه و بين المشغل الإفتراضي هو أنك ستختبر تطبيقك على نوع واحد فقط من الأجهزة و لا تستطيع تغيير مواصفات الجهاز الحقيقي لتختبر التطبيق على أنواع أخرى من الأجهزة.

طريقة إعداد المشغل الإفتراضي "Android Virtual Device "AVD

  1. نقوم بفتح برنامج اندرويد ستوديو Android studio.
  2. من القائمة العلوية نختار "Run" ثم "Run app"، أو نضغط على "Shift+F10" في لوحة المفاتيح بالنسبة للوندوز، أو نضغط على الأيقونة  الموجودة في قائمة الأدوات في الأعلى.
  3. ستظهر لنا نافذة خاصة بقائمة الأجهزة الإفتراضية و الحقيقة التي يمكن أن نستعملها لتشغيل التطبيق، نضغط في أسفل القائمة على "Create New Virtual Device" لإنشاء مشغل إفتراضي جديد.
  4. ستظهر نافذة جديدة، من قائمة "Category" على اليسار يمكنك إختيار نوع الجهاز: هاتف، تلفاز، لوحة إلكترونية أو ساعة ذكية، سنختار هاتف "Phone" ثم نختار أحد الانواع المقترحة أو نقوم بإنشاء نوع جديد بالضغط على "New Hardware Profile" في الأسفل.
  5. بعد إختيار الهاتف الذي نريد نضغط على "Next".
  6. بعد ذلك سنختار نسخة نظام التشغيل التي نريدها على الجهاز الإفتراضي الذي سننشؤه (النسخ التي أمامها كلمة "Download" يعني أنها غير متواجدة في أدوات ال SDK و يمكنك ضغط على "Download" لتحميلها) بعد اختيار النسخة نضغط على "Next"، ثم ضع إسم للجهاز ثم اضغط على "Finish".
  7. بعد ذلك ستلاحظ بان الجهاز الذي قمنا بإنشائه قد تم إضافته إلى القائمة، يمكنك تحديده و الضغط على "OK" لتشغيله لكن كما قلت في البداية سيأخد وقت طويل للإشتغال.

طريقة إعداد هاتف حقيقي لإختبار تطبيقات الاندرويد

  1. عن طريق هاتفك قم بالدخول إلى الإعدادت "Settings".
  2. إنتقل إلى أسفل القائمة و ابحث عن "Developer options" إذا لم تجدها إضغط على "About" ثم "Software information" ثم اضغط على "Build number" خمس مرات متتالية، لكي يتم تفعيل "Developer options" على هاتفك.
  3. قم الآن بالعودة إلى قائمة الإعدادت و ستجد بأنه تم إضافة "Developer options" قم بالدخول إليها.
  4. قم بتشغيل خيار "Developer options" من الأعلى عن طريق تحويل "OFF" إلى "ON".
  5. ضع علامة على "USB debugging" ثم اضغط على "OK".
  6. إذا كان الهاتف مرتبط مع الحاسوب عن طريق مدخل ال USB قم بفصله ثم أعد ربطه من جديد.
 بعد العودة إلى برنامج اندرويد ستوديو ستجد بأن هاتفك قد تم إدراجه في قائمة الأجهزة إلى جانب الأجهزة الافتراضية التي يمكنك إختبار تطبيقك عليها، و لتشغيل التطبيق على هاتفك قم بإختيار الهاتف من القائمة و اضغط على "OK" و انتظر قليلا و سيتم تشغيل التطبيق على هاتفك، و إذا كانت أي اخطاء في التطبيق فستظهر في برنامج اندرويد ستوديو في الأسفل.

 في هذا الفيديو سأقوم بتطبيق جميع الخطوات السابقة، بحيث سأقو بإنشاء مشغل افتراضي جديد و سأقوم أيضا بإعداد هاتف اندرويد حقيقي لإختبار التطبيق عليه و سأقوم بتشغيل اللعبة التي نعمل عليها خلال هذه الدورة على هاتف اندرويد حقيقي:


 إذا استفذت من هذا الفيديو لا تنسى مشاركته مع أصدقائك و لا تنسى ترك تعليق سواء أسفل الفيديو في موقع يوتوب أو هنا أسفل الموضوع و إلى اللقاء في الدرس القادم إن شاء الله.

إقرأ أيضاَ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.