الدرس الخامس: تثبيت إضافات SDK على اندرويد ستوديو Android studio



الدرس الخامس: تثبيت إضافات SDK على اندرويد ستوديو Android studio

 مرحبا بك في الدرس الخامس من دورة "تعلم الربح من تطبيقات الاندرويد من الصفر إلى الإحتراف"، في الدرس السابق قمنا بتثبيت برنامج اندرويد ستوديو على الويندوز، و في هذا الدرس سوف نقوم بتثبيت بعض إضافات (SDK) على برنامج اندرويد استوديو و هي خطوة ضرورية لكي نستطيع الإشتغال على آخر نسخ منصة الأندرويد.

ما هي إضافات SDK؟

 بشكل عام كلمة SDK أو (Software Development Kit) تعني أدوات تطوير البرامج، و في هذا الدرس سوف نقوم بتحميل SDK الخاصة بالنسخة الأخيرة من الأندرويد و التي ستمكننا من تطوير التطبيقات على منصة الاندرويد و كلما صدرت نسخة جديدة من منصة الأندرويد يجب علينا تثبيت SDK جديد خاص بها.

إضافة SDK لبرنامج اندرويد ستوديو

 لتثبيت ال SDK الخاصة بآخر نسخة من الاندرويد اتبع الخطوات التالية:

1. قم بفتح برنامج اندرويد ستوديو.

2. إضغط على "Configure" ثم "SDK Manager".

3. ستظهر أمامك نافذة خاصة بتسيير إضافات SDK، أعلى النافذة يوجد مسار تثبيت الإضافت "Android SDK Location" يمكنك تغييره بالضغط على "Edit"، و أسفل المسار توجد 3 تبويبات:

 التبويبة الأولى SDK Platforms: و تضم منصات جميع نسخ الاندرويد و كل ما يهمنا هنا هي النسخة الأخيرة (النسخة الأخيرة هي التي تحتوي على أكبر رقم في خانة API Level و ليس النسخة التي أمامها حرف N)، ضع علامة على النسخة الأخيرة و يمكنك التعليم على كلمة "Show Package Details" في الأسفل لترى تفاصيل كل نسخة.

 التبويبة الثانية SDK Tools: تحتوي هذه التبويبة على الأدوات اللازمة للإشتغال على منصة الاندرويد، سنقوم بتحميل النسخة الأخيرة من كل أداة و ذلك بوضع علامة على "Show Package Details" لإظهار تفاصيل الأدوات ثم نضع علامة على النسخة الأخيرة من كل أداة.

ملاحظة: إذا كانت مساحة القرص الصلب لديك غير كافية قم فقط بتحميل الأدوات التي يقترحها عليك البرنامج و هي التي ستجد أمامها علامة زرقاء بشكل تلقائي.

4. بعد الإنتهاء من تحديد الأدوات في التبويبة الأولى و الثانية قم بالضغط على زر "Apply" في الأسفل ثم "OK".

5. في بعض الحالات إذا كانت تلك الإضافات كبيرة و مهمة أو إذا كنت ستقوم بتحميلها لأول مرة ستظهر لك نافذة بعد أن تضغط على زر "Apply" تخبرك بأنه يجب عليك إغلاق برنامج اندرويد ستوديو و تحميل الإضافات عن طريق "Standalone SDK Manger" و هي إضافة مستقلة خاصة أيضاَ بتسيير إضافات SDK لكن يمكنها الإشتغال بدون الحاجة إلى فتح برنامج اندرويد ستوديو.

6. إذا ظهرت أمامك الرسالة المذكورة في المرحلة السابقة، يمكنك الضغط على "Install safe packages" لتحميل الإضافات التي لا تحتاج إلى إغلاق البرنامج، أو يمكنك الضغط على زر "Exit Studio and launch SDK Manager" و سيتم إغلاق برنامج اندرويد استوديو بشكل تلقائي و سيتم فتح نافذة مستقلة لتسيير الإضافات.

7. في حالة الضغط على "Install safe packages" ستظهر أمامك نافذة بها شروط إستعمال كل أداة من الادوات التي نريد تثبيتها، قم بتحديد كل أداة من اليسار و ضع علامة على "Accept" في اليمين ثم "Next" في الأسف و سيبدأ البرنامج في تحميل الإضافات التي لا تحتاج إلى إغلاق اندرويد ستوديو، بعد الإنتهاء إضغط على "Finish" للإنتقال إلى "Standalone SDK Manger" لتحميل الإضافات المتبقية.

8. أما في حالة  الضغط على "Exit Studio and launch SDK Manager" فسيتم إغلاق برنامج اندرويد ستوديو و تنتقل مباشرة إلى نافذة "Standalone SDK Manger" المستقلة لإختيار الإضافات التي تريدها لكن هذه المرة بطريقة مختلفة.

9. قم بتحديد النسخ الأخيرة من أدوات و منصات تطوير الاندرويد ثم اضغط على "Install packages" أسفل يمين الشاشة.

10. ستظهر لك نافذة للموافقة على شروط إستعمال الأدوات، ضع علامة على "Accept License" ثم اضغط على "Install".

 هذه الإضافات غالبا يكون حجمها كبير جداَ لذلك يجب عليك الإنتظار مدة كبيرة حتى يتم تحميلها و تثبيتها، للمزيد من التفاصيل اتركك مع هذا الفيديو الذي أقوم فيه بجميع الخطوات التي ذكرتها سابقاَ:


و هذا فيدو آخر مبسط أكثر أشرح فيه طريق تثبيت إضافات SDK عن طريق Standalone SDK Manager:


شكراَ لك على المتابعة إذا واجهك أي مشكل يمكنك طرحه في مجتمع أرباحك و سنعمل على حله بشكل جماعي، إلى اللقاء في الدرس القادم إن شاء الله.

إقرأ أيضاَ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.