الدرس الرابع: تحميل و تثبيت برنامج أندرويد ستوديو Android studio على الويندوز


الدرس الرابع: تحميل و تثبيت برنامج أندرويد ستوديو Android studio على الويندوز

 مرحبا بك في الدرس الرابع من دورة "تعلم الربح من تطبيقات الاندرويد من الصفر إلى الإحتراف"، في هذا الدرس سوف نقوم بتثبيت برنامج اندرويد ستوديو "Android Studio" و هو البرنامج الذي سنستعمله للتعديل على المشاريع المفتوحة (الأكواد المصدر) لصنع تطبيقات و ألعاب جاهزة، و برنامج اندرويد ستوديو "Android Studio" هو عبارة عن بيئة تطوير متكاملة (IDE) يستعمل لتطوير التطبيقات و الألعاب على منصة الأندرويد بشكل رسمي، و هو برنامج مجاني مقدم من طرف جوجل.

 سنقوم في هذا الدرس بشرح طريقة تثبيت برنامج اندرويد ستوديو على الويندوز خطوة بخطوة.

تحميل برنامج اندرويد استوديو Android studio و مكتبة الجافا Java

1. قم بالدخول إلى جوجل ثم أكتب "Download android studio" أو إضغط على هذا الرابط.

2. إضغط على زر التحميل "Download android studio for windows" ستظهر لك نافذة وسط الصفحة، ضع علامة لتوافق على شروط استعمال البرنامج ثم اضغط على"Download".

3. في انتظار تحميل البرنامج سنقوم بتثبيت آخر نسخة من مكتبة الجافا "Java" على الويندوز، قم بالدخول مجدداَ إلى جوجل و اكتب "Download java jdk" و ادخل إلى النتيجة الاولى أو إضغط مباشرة على هذا الرابط.

4. قم بوضع علامة على "Accept License Agreement" ثم إضغط على رابط التحميل الخاص بالويندوز.

ملاحظة: يوجد رابطين للويندوز "Windows x86" و "Windows x64" لمعرفة الرابط المناسب لنسخة الويندوز لديك اذهب إلى سطح المكتب ثم اضغط بالزر الأيمن على "My Computer" ثم "Properties" و ستجد معلومات عن نظام التشغيل الخاص بك، المعلومة التي تهمنا هنا هي "System type" إذا كانت "32-bit" فستعود إلى صفحة تحميل الجافا و تضغط على "Windows x86"، أما إذا كانت "64-bit" فستظغط على "Windows x64".

تثبيث مكتبة الجافا Java على الويندوز

 بعد انتهاء التحميل سنقوم بتثبيت الجافا أولا ثم برنامج اندرويد استوديو.

1. قم بفتح حزمة التثبيت الخاصة بالجافا التي قمنا بتحميلها و ذلك بالضغط عليها مرتين متتاليتن.

2. قم بالضغط على "Next" ثم "Next" مرة أخرى، يمكنك تغيير مسار التثبيت بالضغط على "Change" لكن من الأفضل ألا تقوم بتغييره ثم اضغط على "Next" ثم "Close" بعد إنتهاء الثتبيت.

3. سنقوم الآن بالضغط بالزر الأيمن على "My Computer" ثم "Properties" ثم "Advanced system settings" ستظهر لك نافذة صغيرة قم بالضغك على "Environmant Variables" في الأسفل، قم بالضغط على "New" أسفل "System Variables" ثم نقوم بكتابة JAVA_HOME في خانة "Variable name" أما في خانة "Variable value" فسنقوم بوضع مسار تثبيت الجافا، و لكي تجد مسار تثبيت الجافا في حالة إذا لم تقم بتغييره سابقاَ، قم بفتح مجلد "Program Files" ثم افتح مجلد "Java" ثم ستجد عدة مجلدات، قم بالدخول إلى آخر نسخة من المجلدات التي تبدأ بكلمة "jdk" ثم قم بنسخ المسار من الأعلى و سيكون على الشكل التالي "C:\Program Files\Java\jdkX.X.X" (قمت بوضع X.X.X مكان رقم النسخة)، بعد نسخ المسار سنقوم بوضعه في خانة "Variable value" ثم نضغط على "OK".

4. في قائمة "System variables" التي اضفنا لها متغير جديد نقوم بالبحث عن المتغير "Path" نقوم بالضغط عليه ثم نضغط على "Edit" في الأسفل، في نهاية المسارات الموجودة في "Variable value"  نقوم بوضع نقطة فاصلة ";" ثم مسار مجلد "bin" و هو مجلد موجود داخل مجلد الجافا "Java" الذي قمنا بنسخ مساره سابقاَ، نقوم بنسخ المسار بنفس الطريقة الأولى و سيكون على هذا الشكل "C:\Program Files\Java\jdk1.8.0_92\bin" ثم نقوم بوضعه بعد النقطة الفاصلة ثم نضغط على "OK" ثم "OK" مرة أخرى لإغلاق النافذة.

5. لكي نتأكد بأن جميع التعديلات التي قمنا بها قد تمت بنجاح سنقوم بفتح "Command Prompt" من قائمة برامج الويندوز و ذلك بكتابة "cmd" في مربع البحث الخاص بالويندوز، بعد ظهور النافذة السوداء نكتب داخلها "java -version" ثم نضغط على زر الإدخال "Enter"، إذا ظهرت لك رسالة كهذه "java version "1.8.XX" Java(TM) SE Runtime Environment (build 1.8.XX-bX)" هذا يعني بأنك قمت بتثبيت الجافا على جهازك بنجاح.

تثبيت برنامج اندرويد ستوديو على الويندوز Windows

 نعود الآن لتثبيت برنامج اندرويد ستوديو "Android studio" و هو سهل جداَ ستقوم بتثبيته كجميع البرامج التي تقوم بتثبيتها على الويندوز.

1. قم بالضغط على حزمة التثبيت الخاصة ببرنامج اندرويد استوديو التي قمنا بتحميلها سابقاَ.

2. ثم اضغط على "Next" ثم "Next" ثم "I Agree" لتوافق على شروط البرنامج.

3. قم بإختيار مسار تثبيت البرنامج و مسار تثبيت الإضافات الخاصة بالبرنامج، بالنسبة لبرنامج اندرويد ستوديو فهو يحتاج لمساحة 500 ميجابايت للتثبيت لكن الإضافات الخاصة به تحتاج إلى مساحة كبيرة (3 جيجابايت في البداية لكن سنقوم بتحديثها لاحقا لذلك ستحتاج إلى مساحة أكبر) لذا من الافضل اختيار جزء من القرص الصلب يكون فارغ لتثبيت الإضافات الخاصة بالبرنامج، بعد اختيار المسارين اضغط على "Next".

4. اضغط على "Install" ثم "Finish".

 الأن إنتهينا من تثبيت اندرويد ستوديو و الجافا، و إليك هذا الفيديو الذي قمت فيه بجميع الخطوات السابقة مع شرح بالتفصيل:


 شكراَ لك على المتابعة إذا استفدت من هذا الدرس قم بمشاركته مع أصدقائك و أراك في الدرس القادم إن شاء الله.

هناك 6 تعليقات:

  1. شكرآآآآآآ لك صديقي ربي ايحفظك بالتوفبق

    ردحذف
  2. صديقي ممكن رقم واتساب اراسلك

    ردحذف
  3. هذا رقمي راسلني انت عندما ترى التعليق
    213666026601+

    ردحذف
  4. لو سمحت انا عملا كل الخطوات دي ولما بشغل البرنامج بيقولي
    JDK classes seem to be not on studio class patch please ensure you run the IDE on JDK rather than JRE ممكن اعرف ايه المشكلة وحلها ؟؟

    ردحذف
  5. السلام عليكم ارحوك لدي مشكلة قمت يتحميل برنامج اندروير ستوديو و عندندما بدات بتثبيته مسح لي جميع ملفاتي في سطح المكنب

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.