الدرس الثاني: كيف حققت أزيد من 29.000 دولار في أقل من 4 أشهر؟



الدرس الثاني: كيف حققت أزيد من 29.000 دولار في أقل من 4 أشهر؟

 مرحبا بك في الدرس الثاني من دورة "تعلم الربح من تطبيقات الاندرويد من الصفر إلى الإحتراف"، في هذا الدرس سأشارك معك قصتي في مجال العمل على تطبيقات الاندرويد، و كيف حققت أكثر من 29 ألف دولار في ظرف 4 أشهر فقط، و ذلك عن طريق إنشاء تطبيقات اندرويد بسيطة و رفعها على متجر جوجل بلاي للمطورين، ثم الإستفادة من إعلانات أدموب (Admob) التي أضعها في التطبيقات.

 بدأت العمل في مجال تطبيقات الاندرويد في شهر أكتوبر سنة 2013، لم أستغرق وقتا طويلا للتعلم لأنني عملت في مجالات كثيرة قبل ذلك، بدأت بنشر تطبيقاتي الأولى على متجر جوجل بلاي بإستعمال عملية الريسكين فلاحظت بأن بعضها يتم تحميلها، رغم أن عدد التحميلات قليل لكن توجد تحميلات و هذا ما جعلني أتحفز أكثر لإنشاء تطبيقات أخرى في نفس مجال التطبيقات التي حصلت على تحميلات و تجاهل المجالات التي لم احصل فيها على تحميلات، و كانت الأرباح لا تتعدى 1$ في اليوم لكل تطبيق، و كانت فقط 10 تطبيقات، لكن عندما أريد إنشاء تطبيق أخر أعتمد على التطبيق الأفضل في قائمة تطبيقاتي لأصنع تطبيق في نفس المجال لكنه يستهدف مجال فرعي داخل المجال الذي أستهدفه (النيتش Niche).

 بعد ذلك أصبحت أتعمق في المجال و أصبحت أجني حوالي 10 دولار في اليوم من بعض التطبيقات التي كانت أكثر استهدافاَ، و كلما تم تحميل التطبيقات أكثر كلما ارتفعت في نتائج البحث و يتحسن ترتيبها و تحصل على تحميلات أكثر من اليوم السابق و هكذا إنتقلت أرباح بعض التطبيقات من 1 دولار إلى 10 دولار و بعضها من 5$ إلى 20$ و هكذا.

 كنت أضن أنذاك بأنني وصلت إلى مستوى كبير و أنني حققت أرباح كثيرة (كنت أحقق حوالي 100$ في اليوم و كنت أعتقد بأنه لا يمكنني تحقيق أكثر من ذلك)، و ذات يوم استهدفت أحد المجالات بشكل عشوائي و قمت برفع تطبيق واحد فقط، فحصلت المفاجأة !!

 حقق هذا التطبيق وحده حوالي 100 دولار في اليوم الأول، لم أصدق ذلك مع العلم بأن هذا التطبيق لم ينتشر بعد و كنت أعلم بأنه كلما زاد عدد التحميلات كلما تحسن ترتيب التطبيق، و في اليوم الثاني حقق هذا التطبيق حوالي 10 دولار ثم 160 دولار في اليوم الثالث ليقفز إلى 600 دولار في اليوم الرابع أو الخامس !! قمت بتفقد الإحصائيات الخاصة بالتطبيق فوجدت بأن تطبيقي أصبح في قائمة أفضل التطبيقات، و هي قائمة التطبيقات التي يتم اقتراحها على مستعملي متجر جوجل بلاي قبل أن يقوموا بعملية البحث عن تطبيقات أخرى، بحيث يمكن لتطبيقك الظهور في هذه القائمة عندما يحصل على عدد كبير من التحميلات.

 كنت أعلم بأنه في اليوم الموالي ستكون الأرباح أكثر بكثير، كنت سعيداَ بالنتائج لكنني غير مطمئن، في مجال العمل على الانترنت لا يمكنك الإطمئنان بشكل كبير على نتائجك و كل شيء قد يتغير بسرعة و كنت أعرف ذلك لأنني بدأت العمل على الانترنت سنة 2006 و اكتسبت تجارب كبيرة في مجالات مختلفة، و في اليوم الموالي جلب التطبيق حوالي 900$ أما التطبيقات الأخرى فكان مجموع أرباحها حوالي 120 دولار، و في اليوم الآخر كنت أتوقع أكثر من 1000 دولار نظراَ للمسار التصاعدي للتطبيق لكنني وجدت بأن تطبيقي قد تم إغلاقه من طرف جوجل بلاي !!

الدرس الثاني: كيف حققت أزيد من 29.000 دولار في أقل من 4 أشهر؟
صورة مقتطفة من حسابي في أدموب (ملاحظة: الأرباح في الحساب بالأورو و ليس بالدولار)

 نعم تم إغلاق التطبيق لم أصدم بذلك لأنني كنت أتوقع كل شي (في مجال العمل على الانترنت يجب أن تتوقع أي شي) تم إغلاق التطبيق فقط و لم يغلق الحساب و حتى لو تم إغلاق الحساب فسيتم إغلاق حساب جوجل بلاي و بالتالي لن أفقد أرباحي لأنها توجد على حساب أدموب (Admob) و هو حساب مستقل عن حساب جوجل بلاي.

 أصبحت أرباحي من التطبيقات الأخرى التي لم يتم إغلاقها ما بين 150$ إلى 250$ في اليوم لكنني لم أكن مقتنع بذلك، بعد مدة أنشأت تطبيق آخر مشابه للتطبيق الأول لترتفع الأرباح من جديد و تتجاوز هذه المرة 1300$ في اليوم الواحد، بعد ذلك تم إغلاق الحساب بأكمله و ليس التطبيق فقط، لكن حساب أدموب لا يزال يشتغل لحد الآن رغم أنني لم أعد أشتغل في هذا المجال.

 كان مجموع ما حققته حوالي 16 ألف دولار قبل إغلاق الحساب، بعد مدة حاولت إنشاء حساب جوجل بلاي جديد لكنني وجدت صعوبة في ذلك لكنني نجحت في إنشائه مرة أخرى (سأشارككم الطريقة خلال هذه الدورة) و أنشأت تطبيقات أخرى و حققت من ورائها حوالي 13 ألف دولار ليتم إغلاق حسابي مرة أخرى، كان بإمكاني إنشاء حسابات أخرى في جوجل بلاي لكنني انتقلت للعمل في مجال التسويق الإلكتروني.

الدرس الثاني: كيف حققت أزيد من 29.000 دولار في أقل من 4 أشهر؟
الصورة تظهر إنخفاض كبير في الأرباح بعد إغلاق الحساب الأول ثم ظهور الأرباح بعد فتح حساب جديد (الأرباح بالأورو)

 شاركت معك قصتي في هذا المجال للتحفيز فقط، حاليا يصعب تحقيق 1000 دولار في اليوم من تطبيق واحد فقط لأن شروط جوجل بلاي أصبحت صارمة، لكنك إذا حققت من 1$ إلى 10$ في اليوم من تطبيق واحد و قمت بإنشاء 10 تطبيقات فقط فستكون أرباحك ما بين 300$ إلى 3000$ في الشهر، و هذه أرقام جيدة، و ستزداد الأرباح مع مرور الوقت و قد تحقق أكثر من 100 دولار من تطبيق واحد، فما عليك فقط سوى تطبيق ما تتعلمه، إذا تابعت أي دورة أو أي درس في أي مجال أو أي موقع آخر سواء في مدونتي أو أي مدونة أخرى قم بتطبيق ما تعلمته، كل ما تتعلمه لن ينفعك بشيء إذا لم تقم بتطبيقه.

 نمر الآن إلى هذا الفيديو لنقوم بجولة في لوحة تحكم حسابي في أدموب و لا تنسى الإنضمام إلى قناتي على اليوتوب للمزيد من الدروس:


  شكرا لك على المتابعة و إلى اللقاء في الدرس القادم إن شاء الله.

إقرأ أيضاَ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.