كيف تقوم بإسترجاع مقال تم حذفه من مدونة بلوجر



كيف تقوم بإسترجاع مقال تم حذفه من مدونة بلوجر

 إذا كنت مدون فإنك تعلم جيداَ ما هي المجهودات و الوقت اللازم لكتابة مقال جديد على مدونتك، و خصوصاَ إذا كان المقال بجودة عالية و حصري، في البداية تحدد موضوع المقال ثم تقوم ببعض الأبحاث و تحدد النقاط المهمة، بعدها تكتب مقال مهيئ بشكل جيد لمتابعيك و لمحركات البحث، ثم تقوم بتصحيحه من الأخطاء، و بعد أن ترى بأنه جاهز للقراءة فإنك تقوم بنشره، لتنتظر بعد ذلك تحقيق أهدافك المنشودة من وراء كتابة المقال.

 حسناَ، ماذا سيحدث إذا قمت بحذف هذا المقال بالخطأ؟ أو قام شخص آخر لديه صلاحيات الدخول إلى لوحة تحكم المدونة بحذفه؟ مجهوداتك القيمة ستختفي في ثواني، صحيح! في بلوجر لديك الإمكانية لإسترجاع مدونة محذوفة من لوحة التحكم، لكن ليست لديك الإمكانية لإسترجاع تدوينة محذوفة، هذا ما يجعل أغلب المدونين يعتقدون بأنه بمجرد حذف تدوينة ما فإنهم لا يستطعون إسترجاعها، إذا قمت أنت أيضاَ بحذف تدوينتك بشكل خاطئ فلا تقلق لأنك في المكان الصحيح لتتعلم طريقة إسترجاعها، بل توجد عدة طرق لإسترجاع مقال محذوف و سأقوم بشرحها في هذا الموضوع.

كيف نقوم بإسترجاع تدوينة محذوفة من مدونة بلوجر (سواء مسودة أو تم نشرها)

 مثل هذه الأخطاء واردة، لذا يجب عليك أن تكون مستعداَ لهذه المواقف، و يجب أن تتوفر على نسخ على حاسوبك لجميع المقالات التي قمت بكتابتها، و كذلك يجب عليك تحميل نسخة من مدونتك على الأقل مرة واحدة كل أسبوع، و قبل أن نمر إلى شرح طرق إستعادة المقال المحذوف يجب أن نأخذ بعين الإعتبار الحالات أو الوضعيات المختلفة التي تم خلالها حذف المقال، و قبل حذف أي مقال فإنك ستلاحظ ظهور رسالة على شاشتك تطلب منك تأكيد الحذف، و هي كالتالي: "هل تريد بالتأكيد حذف المشاركات المحددة؟" و يبقى لك الإختيار.

كيف تقوم بإسترجاع مقال تم حذفه من مدونة بلوجر

 الحالة الأولى: لنفترض أنك قمت بكتابة مقال مباشرة من لوحة تحكم مدونتك في بلوجر لكنك لم تقم بنشره بعد، و في حالة ما إذا قام أحد ما بغلق نافدة المتصفح فإنه من السهل عليك إسترجاع المقال من المسودات (Drafts)، لأن بلوجر تقوم بحفظ جميع المقالات التي قمت بكتابتها و لم تنشرها بعد، تحفظ هذه المقالات في المسودات و من السهل عليك إيجادها، إضافة إلى ذلك فقبل إغلاق نافدة المتصفح أثناء كتابة موضوع ما تظهر لك رسالة لتأكيد مغادرتك للصفحة قبل الإنتهاء من كتابة و نشر المقال (أنظر الصورة في الأسفل)، لذلك يمكننا إعتبار هذه الحالة سهلة التعامل.

كيف تقوم بإسترجاع مقال تم حذفه من مدونة بلوجر

الحالة الثانية: لنأخد مثلاَ الحالة الأولى عندما تقوم بكتابة مقال و لا تقوم بنشره فإنه يحفظ مباشرة كمسودة، لكن ماذا لو أردت التعديل على هذه المسودة و قمت بحذفها عن طريق الخطأ؟ بلوجر تقوم بحفظ المسودات لكنها لا تقوم بحفظ المسودات المحذوفة، في هذه الحالة يمكنك إسترجاع المقال عن طريق إيجاد رابط المقال أثناء التعديل عليه في بلوجر.

إيجاد رابط المقال عن طريق سجل المتصفح (Browser history)

 مباشرة بعد حذف المقال قم بالدخول إلى سجل المتصفح بالضغط على CTRL + H أو Shift + CTRL + H و ستجد الروابط التي قمت بزيارتها و هي مرتبة حسب تاريخ زياتك لها، و من بينها ستجد رابط مقالك المحذوف قم بالضغط عليه و سيفتح من جديد بكامل محتوياته و صوره.

كيف تقوم بإسترجاع مقال تم حذفه من مدونة بلوجر

 لكن إذا قمت بالضغط على نشر أو حفظ فإنك ستواجه رسالة خطأ على الشكل التالي:

كيف تقوم بإسترجاع مقال تم حذفه من مدونة بلوجر

 لتجنب هذا الخطأ يجب عليك نسخ محتوى المقال بأكمله ثم قم بإنشاء تدوينة جديدة و قم بإعادة لصق المحتوى من جديد في التدوينة ثم قم بنشرها.

الحالة الثالثة: لنفترض بأنك قمت بكتابة موضوع و نشرته في مدونتك و مر على نشره أسبوعين أو أكثر، ثم بعد ذلك قمت بحذفه بالخطأ، في هذه الحالة يمكنك إسترجاعه عن طريق النسخ المخزنة على الأنترنيت (Internet cache).

إستعادة المقال المحذوف عن طريق نسخ جوجل المخزنة (Google cache)

 جميع محركات البحث تقوم بتخزين نسخ من صفحات مدونتك المؤرشفة و يتم تحديث هذه النسخ في كل مرة تقوم عناكب البحث بزيارة هذه الصفحات، فقط قم بالدخول إلى جوجل و أكتب cache:http://www.yourwebsite.com و سترى نسخة مخبأة من موقعك، الآن قم بتصفح موقعك و إبحث عن المقال المحذوف أو إذا كان لديك رابط أو عنوان المقال كاملاَ يمكنك البحث عنه مباشرة في جوجل. بعد أن يظهر لك المقال في نتائج البحث سترى سهم صغير أمامه قم بالضغط عليه ثم إضغط على "نسخة مخبأة" (Cached)، لتظهر لك النسخة المخبأة من مقالك.

كيف تقوم بإسترجاع مقال تم حذفه من مدونة بلوجر

 جوجل تقوم بتخزين كل شيء تقريباَ لكن لا تقلق إذا لم تجد بعض محتويات المقال كبعض الصور مثلاَ لأنه لا يزال بإمكاننا إستعادة المقال بالكامل.
  • قم بعرض مصدر الصفحة المخبأة و ذلك بالضغط على CTRL + U.
  • في كود المصدر قم بالبحث عن كلمة "postID" و ذلك بالضغط على CTRL + F و كتابة الكلمة في مربع البحث.
  • بعد أن تجد كلمة "postID" ستجد مباشرة بعدها رقم تعريفي خاص بالمقال.
  • الآن قم بالعودة إلى لوحة تحكم مدونتك ثم قم بفتح أحد المقالات للتعديل عليها (هذه العملية لن تؤثر على المقال الذي قمت بفتحه للتعديل عليه).
  • بعد أن تفتح صفحة التعديل على المقال إذهب إلى رابط الصفحة و قم بإستبدال الكود الذي يوجد مباشرة أمام كلمة "postID" بكود المقال المحذوف الذي قمنا بالبحث عنه في مصدر الصفحة المخبأة، ثم إضغط على Enter.

كيف تقوم بإسترجاع مقال تم حذفه من مدونة بلوجر
  • ستلاحظ بأنه تم فتح صفحة التعديل على المقال المحذوف بكامل محتوياته، فقط إضغط على نشر و إذا ظهر لك أي خطأ قم بنسخ محتوى المقال بالكامل و ألصقه بعد إنشاء تدوينة جديدة، بنفس التاريخ و نفس الرابط.

إستعمال أرشيف الانترنيت

 في حالة عدم وجود مقالك المحذوف في نسخ جوجل المخبأة يمكنك البحث في أرشيف الأنترنيت عن نسخة من مقالك في موقع Internet archive و هو عبارة عن مكتبة رقمية ضخمة تقوم بتخزين جميع ملفات الأنترنيت، فقط قم بإدخال إسم أو رابط مدونتك في مربع البحث ثم قم بالبحث عن مقالك المحذوف و إتبع الخطوات السابقة لإسترجاعه.

الحالة الرابعة: لنفترض بأنك قمت بنشر المقال بساعات أو دقائق فقط ثم قمت بحذفه عن طريق الخطأ، ماذا ستفعل؟ محركات البحث تحتاج لبعض الوقت لأرشفة الموضوع لذلك لن تجده في النسخ المخبأة، بما أنك نشرته قبل ساعات فقط فإنك ستجده في سجل التصفح (Browser history)، لكن ماذا لو كنت قد حذفت سجل التصفح؟ لحسن الحظ بقيت لديك طريقة واحدة فقط لإسترجاع المقال المحذوف و هي عن طريق تغذية المدونة (RSS feed).

إسترجاع تدوينة محذوفة من بلوجر عن طريق تغذية المدونة

 إذا قمت بربط تغذية مدونتك مع خدمة Feedburner (و هي خدمة خاصة بإرسال المحتوى إلى متابعيك)، فإن هذه الخدمة تقوم بإنشاء نسخة من المقال مباشرة بعد نشره لتقوم بإرساله إلى متابعي المدونة، لذلك يمكنك إسترجاعه عن طريق هذه النسخة لكن ذلك يتوقف على إعدادات التغذية التي قمت بإعدادها مسبقاَ في مدونتك، هل هي كاملة أم قصيرة.

 أتمنى أن يكون هذا الموضوع مفيداَ لك لإسترجاع مقالاتك المحذوفة، إذا كانت لديك حالة مختلفة عن الحالات التي ذكرناها أو أنك تعرف طريقة أخرى لإسترجاع التدوينات المحذوفة يمكنك ترك تعليق أسفل هذا الموضوع و إلى اللقاء في موضوع آخر بإذن الله.

إقرأ أيضاَ

يتم التشغيل بواسطة Blogger.