الدرس الواحد و العشرون: ربط اللعبة بخدمة Google Play Game Services لتشغيل Leaderboard


الدرس الواحد و العشرون: ربط اللعبة بخدمة Google Play Game Services لتشغيل Leaderboard

 مرحبا بك في الدرس الواحد و العشرون من دورة "تعلم الربح من تطبيقات الاندرويد من الصفر إلى الإحتراف"، في هذا الدرس سنقوم بشرح طريقة ربط اللعبة التي نشتغل عليها بخدمة Google Play Game Services لتشغيل بعض الإضافات على اللعبة مثل سبورة الترتيب (Leaderboard) و الإنجازات (Achievement)، هذه الخدمة صالحة للألعاب فقط و ليس للتطبيقات، و إذا كانت اللعبة التي تشتغل عليها تتوفر على خاصية Leaderboard أو Achievement أو هما معاَ فيجب عليك إعداد خدمة Google Play Game Services على حسابك في جوجل بلاي للمطورين و ربطها باللعبة التي تشتغل عليها، و هذا ما سنشرحه بالتفصيل في هذا الدرس.

 ما هي Google Play Game Services؟

 هذه الخدمة يوفرها متجر جوجل بلاي بحيث تقوم بربط الألعاب بسيرفر عن طريق الإتصال بالأنترنت، و كلما قام اللاعب (المستعمل الذي يلعب في اللعبة) باللعب و تحقيق أرقام أو إنجازات في اللعبة أو تجاوز مستويات فإنه يتم رفع هذه المعلومات إلى سيرفرات جوجل بلاي، و بالتالي عندما يقوم نفس اللاعب بتحميل نفس اللعبة على هاتف أو جهاز آخر فإنه يستطيع تسجيل الدخول بواسطة حسابه في جوجل و بإمكانه الإستمرار في الإنجازات التي حققها و المستويات التي وصل إليها سابقاَ دون أن يعيد اللعب من الصفر، و من مميزات هذه الخدمة أنه يمكن للاعب عرض سبورة الترتيب (Leaderboard) ليرى ترتيب المنافسين الآخرين في اللعبة مباشرة و يرى المركز الذي يحتله في الترتيب، كما أن هذه الخدمة تقدم للمطور إحصائيات و معلومات دقيقة حول لعبته من حيث الأرقام و المستويات و الإنجازات التي تم تحقيقها.

طريقة إضافة Leaderboard إلى لعبة اندرويد

 لإضافة Leaderboard أو سبورة الترتيب إلى كود سورس يحتوي على هذه الخاصية نحتاج إلى "App ID" و "Leaderboard ID" هذين الكودين سنقوم بجلبهما من حسابنا في جوجل بلاي للموطورين الذي قمنا بشرح طريقة إنشائه في الدرس السابق، و ذلك بعد أن نقوم ببعض الإعدادات:
  1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في مطوري جوجل بلاي (Google Play Developer Console).
  2. قم بالضغط على "Game services" على اليمين، ثم "Set up Google Play game services".
  3. أكتب إسم اللعبة ثم إختر التصنيف الخاص باللعبة ثم اضغط على "Continue".
  4. في التبويب الأول "Game details" يمكنك تجاوز هذه المرحلة و سنضع المعلومات و الصور الخاصة باللعبة لاحقا، فقط قم بالضغط في الأسفل على "Turn APIs back on" ثم انتقل إلى التبويب التالي.
  5. في تبويب "Linked Apps" اضغط على "Android" ثم اكتب إسم اللعبة في "Name of the app" و اكتب ال Package name الخاص باللعبة في "Package name" ثم اضغط على "Save and continue" ثم "Authorize your app now".
  6. سيطلب منك "Signing certificate fingerprint (SHA1)" الخاصة بتطبيقك ليتأكد بأن الطلبات التي سيتم إرسالها أنها قادمة من تطبيقك و ليس من تطبيق آخر، للحصول على كود "SHA1" الخاص بتطبيقك قم بالدخول إلى برنامج اندرويد ستوديو، افتح مشروع اللعبة ثم اضغط على "Gradle" على يمين الشاشة، ثم اضغط على اسم المشروع الذي توجد امامه كلمة "root" ثم اضغط على "Tasks" ثم على "android" ثم اضغط مرتين على "signingReport" ستظهر بعض الاكواد في الأسفل و من بينها كود "SHA1" قم بنسخه و لصقه في المكان المطلوب ثم اضغط على "Confirm".
  7. بالنسبة للإعدادات الأخرى لا تهم حاليا لأننا في المرحلة التجريبية، قم بالضغط على تبويب "Testing" على اليمين ثم "Add testers" و أدخل بريك الإلكتروني الذي تستعمله على هاتفك أو على الهاتف الذي تريد إختبار اللعبة عليه، ثم إضغط على "Add".
  8. تحت إسم اللعبة في الأعلى ستلاحظ وجود كود يتكون من أرقام، هذا الكود هو "App ID" قم بنسخه و لصقه في المكان المخصص له في المشروع (الكود سورس) الخاص باللعبة الذي تشتغل عليها.
  9. عد مرة أخرى إلى لوحة تحكم Google Play Game Services ثم اضغط على تبويب "Leaderboards" على اليمين.
  10. اضغط على "Add leaderboard" لإضافة سبورة ترتيب جديدة.
  11. أكتب إسم لسبورة الترتيب و بالنسبة للإعدادات الأخرى يمكنك تركها كما هي أو إتباع التعليمات التي توجد في ملفات المساعدة "Documentation" التي قمت بتحميلها مع مشروع اللعبة، بعد ذلك إضغط على "Save".
  12. بعد الضغط على "Save" ستلاحظ كود موجود أمام إسم سبورة الترتيب التي قمت بإنشائها، هذا الكود هو "Leaderboard ID"، قم بنسخه و لصقه في المكان المخصص في مشروع اللعبة.
 إنتهينا الآن من إعداد المرحلة التجريبة، يمكنك تشغيل اللعبة على هاتفك و إختبار خاصية تسجيل الدخول عن طريق حسابك في جوجل ( الحساب الذي قمت بوضعه سابقا في لوحة التحكم للإختبار)، جميع الخطوات السابقة قمت بتطبيقها في هذا الفيديو الذي شرحت فيه بالتفصيل طريقة ربط لعبة اندرويد بحساب Google Play Game Services تابع الشرح و لا تنسى الإشتراك في قناة أرباحك:


 شكرا لك على المتابعة و إلى اللقاء في الدرس القادم إن شاء الله.

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم

    عندما أقوم بلصق كود في المكان المخصص لذلك يظهر معي هذا الخطإ
    L'empreinte numérique du certificat n'est pas valide.

    المرجو المساعدة وشكرا

    ردحذف
  2. Play Home لا اربط نفسها ماذا تفعل

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.