الدرس التاسع عشر: تشغيل إعلانات أدموب على تطبيقات الأندرويد


الدرس التاسع عشر: تشغيل إعلانات أدموب على تطبيقات الأندرويد

 مرحبا بك في الدرس التاسع عشر من دورة "تعلم الربح من تطبيقات الاندرويد من الصفر إلى الإحتراف"، في هذا الدرس سوف نقوم بإضافة إعلانات ادموب (AdMob) إلى تطبيق الاندرويد الذي نشتغل عليه، و سنشرح طريقة إنشاء وحدات إعلانية جديدة في حسابنا على أدموب و إضافة أكواد هذه الإعلانات إلى كود المشروع الخاص بالتطبيق أو اللعبة التي نشتغل عليها.

 أغلب المشاريع المفتوحة تكون مدمجة بإعلانات أدموب، ما عليك سوى إضافة اكواد الوحدات الإعلانية الخاصة بك إلى المشروع لتظهر الإعلانات على التطبيق و التي ستستفيد منها لجني الأرباح من تطبيقك بعد رفعه إلى متجر التطبيقات، عليك أولاَ إنشاء وحدات إعلانية جديدة من خلال لوحة تحكم حسابك في ادموب و اختيار نوع الإعلان، ثم إضافة كود الإعلان إلى المشروع في المكان المخصص و الذي قام مطور الكود سورس بالإشارة إليه في ملفات المساعدة التي تكون مرفقة مع الكود سورس عند شرائه.

أنواع إعلانات ادموب

 حاليا توجد أربعة انواع من الوحدات الإعلانية على منصة أدموب:
  1. إعلانات البنر (Banner): و هي وحدات إعلانية تسمح بظهور الإعلانات على التطبيقات و الالعاب على شكل بنر مستطيل أسفل أو أعلى الشاشة، و هذا النوع من الإعلانات مشابه لإعلانات ادسنس التي تظهر على المواقع، و يمكن أن يكون على شكل نص أو صورة.
  2. الإعلانات البينية أو إعلانات الشاشة الكاملة (Interstitial): و هي إعلانات تغطي الشاشة كاملة تكون عبارة عن صورة أو فيديو أو نصوص و صور، و هي تغطي شاشة الهاتف بشكل كامل و تستعمل غالبا في الألعاب و يمكن أيضاَ إستعمالها في التطبيقات.
  3. إعلانات المكافأة (Rewarded Interstitial): أنا متأكد بأنك سبق و أن صادفت هذا النوع من الإعلانات على هاتفك أثناء اللعب في إحدى الألعاب، و هي وحدات إعلانية تغطي الشاشة كاملة و تضم إعلانات بالفيديو فقط، و الغرض من هذه الإعلانات هي مكافأة المستخدم بعد مشاهدة الفيديو، و يمكن أن تكون المكافأة عبارة عن نقط إضافية في اللعبة التي سيظهر عليها الإعلان أو تمنح اللاعب حياة إضافية للإستمرار في اللعب أو يمكنه المرور إلى مستويات أخرى بعد مشاهدة الفيديو الإعلاني و هكذا...
  4. إعلانات مدمجة مع المحتوى (Native): و هو نوع من الإعلانات بدأ يظهر مؤخراَ في مختلف المجالات و ليس فقط في إعلانات الموبايل، و هي إعلانات تشبه إلى حد كبير محتوى التطبيق، بحيث إذا كان التطبيق يعرض مثلا الأخبار فضمن لائحة الأخبار أو المواضيع يظهر إعلان يبدو شكله كشكل الخبر أو الموضوع، و بالنسبة للألعاب فإنه يظهر و كأنه جزء من اللعبة و ليس إعلان.
 من ضمن الإعلانات التي ذكرنا أعلاه ستصادف في أغلب الحالات النوعين الأولين فقط (إعلانات البنر و الإعلانات البينية)، لأنك عندما ستشتري مشروع جاهز لتطبيق أو لعبة اندرويد فستجد بأن المطور قد وضع الإعلانات من قبل على التطبيق و أنت ستقوم فقط بإنشاء الوحدات الإعلانية و إضافة الكود الخاص بك إلى التطبيق لتظهر الإعلانات الخاصة بك على التطبيق و تستفيد من الأرباح التي ستجنيها هذه الإعلانات، إذا كان التطبيق الذي تشتغل عليه لا يتوفر على إعلانات ادموب يمكنك متابعة هذا الدرس: طريقة إضافة إعلانات أدموب إلى تطبيقات الاندرويد التي لا تحتوي على الإعلانات.

طريقة إنشاء وحدات إعلانية جديدة على أدموب

 بالنسبة للعبة التي أشتغل عليها خلال هذه الدورة قام مطور الكود بدمج إعلانات البنر و الإعلانات البينية (أغلب الأكواد التي ستصادفها ستجد هذين النوعين أو أحدهما فقط)، لذلك قمت بإنشاء إعلانات البنر و إعلانات بينية، و هذه هي الطريقة:

إعلانات البنر (Banner)
  1. قم بالدخول إلى حسابك في ادموب من هنا: http://go.arbahok.com/2h1Wp5l
  2. قم بالضغط على "MONETIZE NEW APP"
  3. إختر "ADD YOUR APP MANUALLY"
  4. قم بإدخال إسم تطبيقك ثم اختر "Android" في القائمة المنسدلة ثم اضغط على "ADD APP"
  5. إختر "BANNER" من الخيارات التي ستظهر.
  6. في "Ad type" اترك العلامتين على "Text" و "Image"
  7. في "Automatic refresh" قم باختيار "Refresh rate" ثم ضع 30 ثانية.
  8. في "Text ad style" يمكنك اختيار "Customized" و اختيار الألوان المناسبة ليظهر مظهر الإعلان مقارب لمظهر التطبيق، أو يمكنك تركها "Standard".
  9. ضع إسم للوحدة الإعلانية ثم اضغط على "SAVE".
  10. أمام "Ad unit ID" سيظهر كود خاص بالوحدة الإعلانية (Banner) التي قمنا بإنشائها قم بالإحتفاظ به لأن هذا الكود هو الذي ستضيفه إلى مشروع التطبيق الذي تشتغل عليه في اندرويد ستوديو.
  11. إضغط على "SKIP" لتخطي إعدادات "Firbase" ثم إضغط على "CREATE ANOTHER AD UNIT" لتنشئ وحدة إعلانية أخرى.
إعلانات (Interstitial)
  1. هذه المرة قم بإختيار "INTERSTITIAL" بدل "BANNER"
  2. في "Ad type" أترك العلامات على "Text" و "Image" و "Video"
  3. في "Frequency capping" اتركها على "No cap on impressions"
  4. قم بوضع إسم للوحدة الإعلانية في "Ad unit name" ثم إضغط على "SAVE"
  5. أمام "Ad unit ID" سيظهر كود خاص بالوحدة الإعلانية (Interstitial) التي قمنا بإنشائها قم بالإحتفاظ به لأن هذا الكود هو الذي ستضيفه إلى مشروع التطبيق الذي تشتغل عليه في اندرويد ستوديو.
  6. إضغط على "DONE" و ستكون قد انتهيت من إنشاء الوحدات الإعلانية.

طريقة إضافة أكواد الوحدات الإعلانية إلى كود المشروع

 في هذا الفيديو قمت بإنشاء وحدات إعلانية من خلال لوحة تحكم حسابي في أدموب (AdMob) و قمت بإضافة أكواد هذه الوحدات إلى مشروع اللعبة التي أشتغل عليها خلال هذه الدورة، تابع الشرح و لا تنسى الإشتراك في القناة ثم مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك:


 شكرا لك على المتابعة في الفيديو القادم سوف أقوم بشرح طريقة إضافة إعلانات أدموب إلى كود سورس لا يحتوي على إعلانات نزولا عند طلب بعض المتابعين، أنت أيضاَ إذا كان لديك أي طلب أو أي سؤال يمكنك التواصل معي عن طريق التعليقات أسفل هذا الموضوع او التعليقات في قناة اليوتيوب و يمكنك أيضاَ طرح سؤالك على مجتمع أرباحك و تصفح الأسئلة و الإجابات التي تم طرحها سابقاَ، و إلى اللقاء في الدرس القادم إن شاء الله.

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم أخي شكرا لك على المجهود الرائع. من فضلك أريد أن أعرف السبب وراء عدم ظهور الإعلانات على التطبيق عندما أضعه في الهاتف للاختبار علما أنني اتبعت جميع الخطوات... و عندما أقوم بالبناء تظهر لي : Ad failed to load 3

    ردحذف
  2. شكرآ اخي كمال لااعلم لمادا ادموب لايقبل رقم الهاتف

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.